أخبار عاجلة

دور الأسرة في تقبل ورعاية الطفل الأصم

1- التخلص من مشاعر الحزن والغضب واليأس بسبب وجود الطفل الأصم , وأن يتقبلوا حالة الصمم ويتكيفوا معها , والبدء في التفكير بشكل عقلاني فيما يمكن عمله لتربية وتدريب طفلهم الأصم على مواجهة الحياة .
2-  عدم الإصرار على تحويل الطفل الأصم إلي طفل سامع بالتردد على العديد من الأطباء , مما يؤدي إلي استنزاف الوقت والجهد والمال دون جدوى من وراء ذلك .
3- على الوالدين أن يدركوا منذ البداية أن انجازات طفلهم الأصم ستكون محدودة نتيجة الصمم ، وان عملية تدريبهم وتعليمهم تحتاج إلى الصبر والمثابرة , لأنها ستسير بشكل بطئ وتحتاج إلي مجهود كبير .
4- عدم المقارنة بين الطفل الأصم وبين غيرة من الأطفال عادي السمع , لأنها بالطبع ستكون مقارنة ظالمة بالنسبة للطفل الأصم .
5- التركيز على تنمية ما لدي الطفل الأصم من قدرات مهما كانت محدودة , بدلا من التركيز على الإعاقة السمعية نفسها .
6- عدم إنكار وجود الطفل الأصم وإبعاده عن الأنظار وإخفائه في مكان بعيدا عن منزل الأسرة , للاعتقاد الخاطئ بان وجود الطفل الأصم بين أفراد الأسرة , أمر غير لائق ويقلل من مكانتهم الاجتماعية .
7- على الأسرة أن تتقبل الطفل الأصم على أساس من الإدراك الواقعي لجوانب القوة والضعف فيه , لان المبالغة في حجم وتأثير الإعاقة أو التقليل من شانها , كلاهما لا يساعد على النمو المعرفي والنفسي والاجتماعي السليم .
8- على الأسرة أن تشجع الطفل الأصم على اللعب وممارسة الهوايات المختلفة التي تساعد على تنمية قدراته المختلفة , بحيث يشغل وقت فراغه فيما يفيد حتى لا يستسلم لإعاقته السمعية .
9- الابتعاد عن أسلوب الحماية الزائدة والتدليل المفرط في تعاملهم مع الطفل الأصم , مما يجعله غير قادر على تحمل المسئولية , ويفتقد إلي النضج الاجتماعي ؛ وكذلك الابتعاد عن أسلوب الشدة والقسوة والنبذ , حتى لا يتحول الطفل الأصم إلي شخص عدواني متمرد وغير متوافق نفسيا واجتماعيا , ولذلك فمن الأفضل أن تتعامل الأسرة مع طفلها الأصم بصورة طبيعية تلقائية متوازنة بين الحب والشدة .
10- علي الأسرة أن تتضمن حق الطفل الأصم في اتخاذ القرارات , بوصفه فردا علي قدم المساواة مع بقية أفراد الأسرة .

11-  ضرورة التنبيه على أخوة وأخوات الطفل الأصم إلى عدم الخجل منه أو إطلاق مسميات عليه قد تضر بصحته النفسية .
12- ضرورة الإحاطة من جانب الوالدين بشكل المعلومات المتعلقة بطبيعة الإعاقة السمعية لمعرفة الأسس السليمة للتعامل مع طفلهم الأصم (اللقاني والقرشي , 1999 ,217)
* المصدر

– منتديات تحدي الإعاقة

– الجمعية السعودية للإعاقة السمعية

عن admin

شاهد أيضاً

بعض الجهات تصدر بطاقة معاق .. ماهي؟ وما فائدتها؟

بعض الجهات الحكومية المختصة بخدمات المعاقين تصدر بطاقة بمسمى بطاقة معاق لكي تثبت حالة اعاقته …

اترك تعليقاً