أخبار عاجلة

تعريف العوق المتعدد

1- الإعاقات المتعددة هي تلك الإعاقات المتلازمة ( مثل عوق عقلي/ عوق بصري أو عوق عقلي/ عوق سمعي) التي تسبب مشاكل تربوية شديدة للتلاميذ بحيث لا يستطيعون معها أن يتلقوا تعليمهم ضمن برامج التربية الخاصة التي تم إعدادها لإعاقة واحدة . وهذا المصطلح لا يشمل الإعاقة  (السمعية/ البصرية ).
2- الصمم – كف البصر (العوق الحسي المزدوج) : يعني وجود إعاقتين معا -سمعية وبصرية- مما يسبب صعوبات شديدة في التواصل ويتطلب تلبية احتياجات في الجوانب النمائية والتربوية التي لا يمكن الحصول عليها في برامج التربية الخاصة الموجهة نحو المعوقين سمعياً أو بصرياً.
3- أما التعريف الإجرائي لمتعددي العوق حسب ما ورد في القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة 1422هـ فانه يشمل( كف البصر – الصمم).
وهو في البند التالي في كما ورد في القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة 1422هـ:
تعدد العوق: هو وجود أكثر من عوق لدى التلميذ من الأعواق المصنفة ضمن برامج التربية الخاصة مثل الصمم وكف البصر ، أو التخلف العقلي والصمم ، أو كف البصر والتخلف العقلي والصمم…الخ ، تؤدي إلى مشاكل تربوية شديدة ولا يمكن التعامل معها من خلال البرامج التربوية المعدة خصيصا لنوع واحد من أنواع العوق.                                                                                                                                                                                                                                        * المصدر                                                                                                                                                                    – المنتدى السعودي للتربية الخاصة

عن admin

شاهد أيضاً

بعض الجهات تصدر بطاقة معاق .. ماهي؟ وما فائدتها؟

بعض الجهات الحكومية المختصة بخدمات المعاقين تصدر بطاقة بمسمى بطاقة معاق لكي تثبت حالة اعاقته …

اترك تعليقاً