د. نبيل هاشم: “طبطبة” شرف لن تحل مشاكل المعاقين

افياء – ندد الدكتور نبيل هاشم، رئيس اللجنة العليا لذوى الإحتياجات الخاصة بالمنظمة المصرية الدولية لحقوق الإنسان وسفير منظمة “فارو” للمعاقين، بما وصفه بـ “نظام الطبطبة” الذى تستخدمه حكومة شرف مع مطالب المعاقين، مشيراً إلى أن الحكومة تتجاهل مطالبهم بالرغم من أنهم يمثلون 8.6 % من المجتمع أى بما يوازى 10 ملايين شخص معاق.

وأوضح هاشم ، “لليوم السابع”، أن ذوى الاحتياجات الخاصة قد نظموا تظاهرات خلال الأشهر الماضية لتنفيذ مطالبهم، المتمثلة فى المساواة فى الوظائف والشقق السكنية، مشيراً إلى شرف إلتقى بعدد منهم ووعدهم بتنفيذ المطالب إلا إنه لم يحقق لهم أى من هذه الوعود.

وطالب بأن يكون ذوى الإحتياجات الخاصة ممثلين فى مجلس الشعب القادم، بحيث يعبر عنهم واحداً منهم ويتحدث بلسانهم، لأنه سيعرف مشاكلهم بشكل أكبر من أى شخص آخر، مضيفاً أن ذوى الاحتياجات الخاصة ينبغى أن يتحولوا إلى وحدة إنتاجية يستفيد منها المجتمع.
وناشد الحكومة بإشراكهم فى القوانين السياسية والاجتماعية وعدم تجاهلهم، لأنهم جزء لا يتجزأ من هذا المجتمع، مشدداً على ضرورة إجراء تعديل استثنائى لهم فى قانون المعاشات، بحيث يورث المعاش الخاص بذوى الإحتياجات الخاصة لأقاربهم بعد الوفاة.

واستمر فى انتقاده لسياسات شرف قائلاً “عصام شرف شخص طيب جدا وكلامه جميل جداً، ويكفى أنه خرج من رحم الثورة، إلا أنه لابد وأن يكون حازماً بشكل أكبر من ذلك.”

ومن جانبه طالب حسام شاكر، المتحدث الإعلامى لشبكة دعم حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، بتأسيس وزارة خاصة لذوى الإحتياجات الخاصة لحماية مصالحهم وخدمتهم ، لأنهم يمثلون نسبة كبيرة فى المجتمع.

وأوضح أنه لا بد من عمل “كوتة” للمعاقين فى مجلسى الشعب والشورى، ومجلس قومى خاص بهم ، مشيراً إلى أن النظام السابق قد ظلمهم كثيراً وتعامل معهم بأسلوب خاطئ، لذا ينبغى عدم تكرار هذا الأمر فى ظل الحكومة القائمة بعد ثورة 25 يناير.

وأشار إلى أن المعاقين لا يحصلون على حقوقهم القانونية، فلا توجد أى جهة تنفذ القانون الخاص بتخصيص 5% من الوظائف لهم.

 المصدر : http://www.afeyaa.com/news-action-show-id-1300.htm

عن malnaiem

شاهد أيضاً

النظر عند الأطفال

النظر عند الأطفال إعاقتي – سالي داود أهمية الاعتناء بالعين: وتتمثل في إجراء الاختبارات الدورية …

اترك تعليقاً