زراعة «7 قواقع الكترونية» بمستشفى الملك عبد العزيز في الرياض

صحيفة اليوم – أعلن أطباء سعوديون أمس عن نجاحهم في إجراء سبع عمليات زراعة قوقعة الكترونية لستة أطفال وبالغ باستخدام القوقعة الالكترونية المعروفة باسم «سوناتا» في مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي بالرياض.

وأكد الدكتور حمد المحيميد والدكتور محمد العطا الله استشاريا الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الأذن الداخلية بكلية الطب ومستشفى الملك عبد العزيز الجامعي بجامعة الملك سعود واللذان أجريا العمليات استخدامهما تقنية جديدة حيث تعد القوقعة من أصغر القواقع الالكترونية المتوفرة حالياً بالعالم.

وقال الدكتور المحيميد: تم استخدام طريقة النافذة المستديرة في زرع القواقع داخل الأذن الداخلية للمرضى والذين كانوا يعانون من فقد سمع حسي منذ الولادة بدرجات متفاوتة، مبيناً أن الطريقة الحديثة لزراعة القوقعة الالكترونية التي تم تدشينها مؤخراً تعتبر من أحدث الجراحات في زراعة القوقعة الكترونية بهدف المحافظة على تركيب القوقعة الطبيعية ضماناً لحفظ ما تبقى من سمع لدى هؤلاء الأطفال. وأضاف أن استخدام مثل هذه القوقعة الالكترونية صغيرة الحجم يساعد كثيراً في اختصار الوقت اللازم لإجراء مثل هذه العمليات الجراحية للأطفال والرضع إذا أخذنا في الاعتبار حجم الرأس الصغير لهؤلاء الأطفال.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13632&P=1&G=3المصدر :

عن malnaiem

شاهد أيضاً

النظر عند الأطفال

النظر عند الأطفال إعاقتي – سالي داود أهمية الاعتناء بالعين: وتتمثل في إجراء الاختبارات الدورية …

اترك تعليقاً