3 كتب جديدة حول صعوبات التعلم

أفياء – أصدر مركز تقويم وتعليم الطفل ثلاثة كتب جديدة ضمن سلسلة إصدارات المركز، حيث تتناول الإصدارات مواضيع وجوانب في مجال صعوبات التعلم، وكيفية التغلب عليها، والتعامل التربوي الصحيح معها.
وقالت مساعد المدير التنفيذي في المركز عبير الشرهان في تصريح لـ«كونا» ان الكتاب الأول جاء بعنوان «تدريس الأطفال المعسرين قرائيا»، متناولا موضوع العسر القرائي من خلال خمسة فصول.
وأضافت الشرهان أن الكتاب تركز على تعريف العسر القرائي، ونسب انتشاره ومظاهره والمنظور التشخيصي لعسر القراءة، ودور المعلم في عملية التشخيص، والصعوبات التشخيصية والمهنية التي تواجه المعلم واستراتيجياته لتفادي تلك الصعوبات، ودوره في عملية التدخل التنموي والعلاجي للأطفال المعسرين قرائيا.
وذكرت أن الكتاب الثاني جاء بعنوان «استراتيجيات نموذجية لتدريس مهارات القراءة وفق طريقة اورتن وغلينهام بطريقة الحواس المتعددة»، متضمنا خمسة أبواب، أولها مهارات القراءة والعمليات العقلية، وثانيها تعريف عسر القراءة ومظاهرها، وثالثها تعريف طريقة اورتن وغلينهام، ورابعها تعريف استراتيجيات تدريس القراءة وفق مراحل تطورها، وأخيرا كيفية وضع استراتيجيات لتدريس القراءة من خلال التركيز على الأخطاء الشائعة في اللغة العربية.
وأشارت إلى أن الكتابين اصدرا بدعم من الصندوق الوقفي للتنمية الصحية التابع للأمانة العامة للأوقاف، حيث يعد الصندوق احد الداعمين الرئيسيين لمشاريع مركز تقويم وتعليم الطفل.
وعن الكتاب الثالث بعنوان «التنمر لدى ذوي صعوبات التعلم.. مظاهره وأسبابه وعلاجه»، والذي جاء في أربعة فصول، قالت الشرهان انه يتناول مشكلة التنمر لدى ذوي صعوبات التعلم كأحد أهم المشكلات السلوكية لهذه الفئة.
وتتضمن الفصول الأربعة للكتاب تعريف التنمر ونسب انتشاره وعلاقته بالمفاهيم الأخرى، والعوامل المؤدية إليه، وخصائص المتنمرين، ومظاهره، وضحاياهم، والآثار السلبية له، وبعض النماذج لبرامج مواجهة التنمر، ودراسات معاصرة في التنمر.
وأفادت الشرهان إن هذه الكتب تضاف إلى مجموعة الكتب والمؤلفات والاختبارات التي عمل على تأليفها وتقنينها استشاريون وخبراء عالميون لهم باع طويل في مجال التربية والتعليم والتشخيص وصعوبات التعلم، حيث اصدر مركز تقويم وتعليم الطفل سبعة كتب حتى الآن إضافة إلى خمسة اختبارات تشخيصية.

 المصدر : www.afeyaa.com/news-action-show-id-1148.htm

عن malnaiem

شاهد أيضاً

النظر عند الأطفال

النظر عند الأطفال إعاقتي – سالي داود أهمية الاعتناء بالعين: وتتمثل في إجراء الاختبارات الدورية …

اترك تعليقاً