علاج صعوبات التعلم في الرياضيات

ابتداءً لابد من القول أن هناك ارتباطا وثيقاً لا يمكن فصله بين العمليات التشخيصية والعمليات العلاجية فالأولى بطبيعة الحال تؤدي إلى الثانية .

ويمكننا العلاج من خلال  الخطوات الآتية :

1-  يجب أن يقوم المعلم كمشخص تحديد المؤشرات الخاصة بمشكلات المتعلم في إطار الصف العادي والذي يطلق عليه السلوك الناقص. وهذه الخطوة تتطلب تطوير فرضية والتي يمكن أن تؤكد أو لا تؤكد .

2- يجب على المعلم ،بناء على المؤشرات والفرضيات في النقطة الأولى ،أن يستخدم مواد مصممة بشكل خاص لمعرفة نمط السلوك الذي يعتقد أنه سبب السلوك الناقص ،وهذا يعني فحص كل فرضية من الفرضيات تكون متعلقة بكل نمط من أنماط صعوبات التعلم أو مجال المنهج .

3- يجب أن يبحث المعلم عن السلوك الناقص غير المتعلق بالحساب والذي يمكن أن يعمم إلى مواطن أخرى من الأداء ويجري التأكد هنا على الحالات غير الحسابية والتي تكون متشابهة لما هو مطلوب في الحساب. وهذه السلوكيات تجعل المعلم على بينة وتبصر لأهميتها كأسس أو تهيئة لتعلم الحساب على أن تكون مصممة بشكل يتناسب مع أعمار المتعلمين وميولهم.

4- بعد انتهاء الخطوات الثلاث التشخيصية يقرر المعلم في هذه المرحلة فيما إذا هو بحاجة إلى مساعدة إضافية خارجية أولا .

أي انه بناء على المعلومات التشخيصية التي توصلت إلى التحديد الدقيق للسلوك الناقص ،يستطيع المعلم أن يضع أهداف سلوكية علاجية ويسعى لتحقيقها ،ولكن قد يتوصل المعلم إلى انه لا يستطيع أن يحقق الأهداف السلوكية العلاجية ، وإنما يحتاج إلى مساعدة إضافية من أخصائي صعوبات تعلم .

5-  في هذه المرحلة يضع المعلم هدف أو أهداف علاجية خاصة، ويزود بأمثلة من الأهداف العلاجية لمشاكل محددة لكل نمط من أنماط صعوبات التعلم ولكل مجال في المنهج.

6-  يجب أن يستعد المعلم ويستخدم المواد العلاجية على الأقل مثال واحد للنشاط العلاجي المزود لكل نمط من أنماط صعوبات التعلم، أو مجال من مجالات المنهج المدرسي.

تكون الأنشطة أو الفعاليات بسيطة نسبياً ومشجعة للمعلم أن يبحث عن فعاليات أو أنشطة أخرى مشابهة.

7- تكون هذه النقطة مطلوبة إذا لم تتحقق الأهداف العلاجية بشكل فاعل بحيث يتم بالتنقيح والتعديل وإعادة العمل بالعملية التشخيصية ، وهي تعتمد على الظروف وأحيانا ترجع للنقطة الخامسة أو الثانية وقد ترجع إلى البداية .

أمثلة لبعض صعوبات التعلم في الرياضيات

*صعوبة عدم معرفة إجراء عمليات الطرح بالاستلاف

يمكن استخدام الطريقة التالية في عملية الطرح وهي تقوم على أساس الاستلاف وعند إجراء عملية الطرح

                                           5    2

                                      ـ    6     3

                                          ـــــــــــ

يمكن للطفل أجراء العمليات الذهنية التالية:

لاستطيع أن اطرح 6 من 2 لذلك استلف واحد من الخمسة ثم اشطب على الخمسة وأكتب أربعه صغيرة فوق الخمسة وأقول أنها حملتها فوقها ومن المهم جعل الأطفال يحلون العمليات الحسابية كاملة لتبين كيف يعملون عندما يطرحون وبمعنى آخر يطلب المعلم من التلاميذ أن يكتب البواقي في كل مثال يتم الاستلاف فيه وعليه تكون خطوات الحل على النحو التالي :

5                   2

6                 3

   ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

   6               1

* صعوبة إدراك تسلسل أرقام بشكل صحيح كالرقم 4 هو اقرب إلى الرقم 5 .

يحتاج بعض الأطفال ممن لديهم صعوبات في التعلم أن تكون خبرات التعلم التي يمرون بها ملموسة وعملية وسوف أعالج هذه الصعوبة بهذه الطريقة وهنا استخدمت العب وتسما هذه اللعبة       ( تعلم العد عن طريق المشي) .

تتضمن هذه العبه عد خطوات المشي ، والاستماع بانتباه وإدراك الأرقام .يقوم المعلم بترقيم خمسة مربعات تتبعيه بالأرقام من 1 إلى 5 ويجمع الأطفال في صف واحد ،وكلهم ممسك بيد الأخر بصحبة المعلم . ويخبرهم المعلم أنهم سيلعبون لعبة حسابية .هل يمكنهم رؤية الأرقام ؟ تقف المجموعة أمام البلاطة الأولى ويقولون ” واحد , اثنان , ثلاثة , أربعة , خمسة ” وهي تخطو خمس خطوات من بلاطة لأخرى .ويساعد المعلم الأطفال على التوازن أثناء الرجوع لخلف ،وهم يعدون “خمسة , أربعة , ثلاثة ,اثنان ,واحد ” .

 ويحث المعلم الأطفال على عد ” واحد , اثنان ” وهم يخطون خطوتين على البلاط . ويتحقق المعلم من وجود الأطفال على البلاطة رقم  2 . ويحدد المعلم لكل طفل مهمة يقوم بها ، إما المشي للأمام أو الخلف ، ثم النظر إلى رقم البلاطة ونطقه , وبعد فترة من الوقت ,يمكن أن يطلب المعلم من الأطفال أن يخمنوا أي الأرقام “أقل” وأيها “أكبر” .

يمكن تطبيق هذا النشاط مع الأطفال في المنزل لتنمية العد لدى الطفل وذلك عن طريق عد درجات السلم في كل مره يخطون عليها صعوداً أو نزولاً .

* المصدر

– مقتبس من بحث صعوبات التعلم في الرياضيات وحلول مقترحة لحلها للباحثة فاطمة محمد

عن malnaiem

شاهد أيضاً

العسر القرائي وكل مايخصه

العسر القرائي وكل مايخصه إعاقتي – سالي داود أولا :- العوامل الجسمية يقصد بالعوامل تلك …

اترك تعليقاً