تعريفات الموهبة والتفوق

* تعريف رينزولي Renzuli
وقد عبر رينزولي عن مفهومه للموهبة باعتبارها محصلة للتفاعل بين المجموعات الثلاثة للسمات التالية : قدرة عقلية فوق المتوسط / قدرة إبداعية / الدافعية .
• القدرة العقلية وتقسم إلى :
قدرات عقلية عامة : طلاقة ، تفكير مجرد ، تفكير انتقائي ، ذاكرة ، قدرات عددية .                                                                                                                قدرات عقلية خاصة : تطبيق إي عنصر من عناصر القدرة العامة في مجال أو أكثر من مجالات المعرفة المتخصصة مثلا (موسيقى ، قيادة ، إدارة ، حل مشكلات) .
• القدرة الإبداعية : وتتمثل بوجود خصائص في الشخص مثل : الطلاقة ، المرونة ، الأصالة في التفكير ، الانفتاح على الخبرات الجديدة ، الاستعداد للمجازفة ، إدراك الخصائص الجمالية .
• الدافعية : وهي القدرة والتمتع بمستويات عالية من الاهتمام والحماس لموضوع أو مشكلة معينة أو مجال دراسي معين والقدرة على التحمل والتصميم ، والثقة بالنفس والعمل الشاق ، بالإضافة إلى التدريب والثقة بالقدرات الذاتية والتحرر من مشاعر النقص والسعي إلى التحصيل .
* تعريف جلجار Gallagher
يرى جلجار أن القدرة على أداء رفع المستوى تضم الأطفال الذين يظهرون تحصيل متميز أو قدرة كامنة في أي مجال من المجالات الآتية :
القدرة العقلية العامة، الاستعداد الأكاديمي الخاص ، القدرة القيادية ، التفكير الإبداعي والمنتج ،الفنون البصرية والأدائية ، القدرة النفسحركية .
ومن خلال دراسة هذا التعريف يتم الكشف عن الحقائق التالية :
1. هناك خلط وعدم وضوح في استخدامه لتعبيري الموهبة والتفوق .
2. حدد مجالات الأداء ولم يشر بوضوح إلى طريقة قياس مستوى الأداء .
3. يؤكد حاجة الموهوبين والمتفوقين إلى برامج تربوية خاصة .
4. أشار إلى وجود أهداف للبرامج الخاصة بالموهوبين والمتفوقين وهذه الأهداف تتمثل في تحقيق النمو الشخصي والرفاهة الاجتماعي .
5. ميز القدرة النفسحركية واعتبرها مجالا مختلفا من مجالات الأداء .
6. لم يتجاهل التعريف الموهوبين من ذوي التحصيل المتدني .
* تعريف تاننبوم Tannenbaum
يأخذ تاننبوم بالاعتبار العوامل الاجتماعية أو البيئية والعوامل النفسية للفرد في تعريفه للموهبة والتفوق ، وان الموهبة والتفوق ناتجة عن تفاعل هذه العوامل وهي :
1. القدرة العامة : ويمكن قياسها بحاصل الذكاء IQ .
2. القدرة الخاصة : يجب التركيز على الانجازات الخاصة التي يبرز فيها الطفل مثل الموسيقى أو الرياضيات وغيرها ولا يمكن الاعتماد على القدرة العامة فقط .
3. العوامل غير المعرفية : فالقدرات وحدها لا تصنع الانجازات فيجب الأخذ بعين الاعتبار الرغبة والدافعية فهذه العوامل لا يجب إهمالها .
4. العوامل الظرفية : توفير البيئة المناسبة يلعب دورا كبيرا في تشكيل قدرات الفرد وتنميتها وإبرازها إلى حيز الوجود ، وتتمثل هذه العوامل بتشجيع ودعم الوالدين والأقران ووسائل الإعلام وتأثير المدرسة والمعلمين وغيرها من العوامل 5. عوامل الحظ : إن الحوادث التي لا يمكن التنبؤ بها قد يكون لها الأثر الكبير في إظهار الموهبة وتحقيقها ، وتحقيق الموهبة يمكن أن يكون مرهونا بان يكون الفرد في المكان المناسب والزمان المناسب .
* تعريف جانييه Gagne
قدم جانييه نموذجا فريدا حيث ميز فيه بين الموهبة والتفوق وتضمن نموذجه ثلاث عناصر رئيسية :
1. الموهبة ومجالات القدرة العامة والخاصة ويصنفها ضمن أربع مجالات للاستعداد وهي : العقلية / الإبداعية / الانفعالية الاجتماعية / والنفسحركية .
2. المعينات البيئية والشخصية : المعينات البيئية تضم المدرسة والأسرة وطرائق الكشف المستخدمة ، أما المعينات الشخصية فتضم الميول والدافعية والاتجاهات .
3. التفوق وحقوله العامة والخاصة : وتضم خمسة حقول وهي : الأكاديمية / التقنية / العلاقات مع الآخرين / الفنية / الرياضية .
وأشار جانييه إلى نقطتين هامتين :
1. إن الدافعية ليست مكون من مكونات الموهبة أو التفوق وإنما هي عامل مساعد

2. القدرة الإبداعية قدرة عامة مستقلة ضمن عدة مجالات للموهبة وليست مكون من مكونات الموهبة . (جروان ، 2008 ، ص ص57-62) .
* المصدر                                                                                                                                                                                                              – الموهبة والتفوق والإبداع , فتحي جروان ، (2008) ،عمان ، دار الفكر .
– مدخل إلى تربية المتميزين والموهوبين ، ناديا هايل السرور ، عمان ، دار الفكر.
– نظريات وبرامج في تربية المتميزين والموهوبين, انيس الحروب  ،  عمان ، دار الشروق .

عن malnaiem

شاهد أيضاً

أنشطة مفيدة لنمو طفلكِ وتنمية ذكائه

أنشطة مفيدة لنمو طفلكِ وتنمية ذكائه إعاقتي – سالي داود لا بد أن الوقت الذي …

اترك تعليقاً