تعريف الدمج

* البيئة الأقل عزلاً ( Least Restrictive )
يقصد بها الإقلال بقدر الإمكان من عزل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك بدمجهم قدر الإمكان بالأطفال العاديين في الفصول والمدارس العادية .
* الدمج   ( Mainstreaming )
ويقصد بذلك دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس والفصول العادية مع أقرانهم العاديين مع تقديم خدمات التربية الخاصة والخدمات المساندة .
* مبادرة التربية العادية   ( Regular Education Initive )
يقصد بهذا المصطلح أن يقوم مدرسي المدارس العادية بتعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة خصوصاً ذوي الإعاقات البسيطة والمتوسطة في الفصول والمدارس العادية مع تقديم الاستشارات من المختصين في التربية الخاصة .
* الدمج الشامل ( العام ( Inclusion )(
هذا المصطلح يستخدم لوصف الترتيبات التعليمية عندما يكون جميع الطلاب بغض النظر عن نوع أو شدة الإعاقة التي يعانون منها ، يدرسون في فصول مناسبة لأعمارهم مع أقرانهم العاديين
* ومن تعريفات الدمج ايضا هو                                                                                                                                           ” التكامل الاجتماعي والتعليمي للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال العاديين في الفصول العادية ولجزء من اليوم الدراسي على الأقل ” ، وارتبط هذا التعريف بشرطين لابد من توافرهما لكي يتحقق الدمج وهما :
1- وجود الطفل في الصف العادي لجزء من اليوم الدراسي .
2- هو الاختلاط الاجتماعي المتكامل .
وهذا يتطلب أن يكون هناك تكامل وتخطيط تربوي مستمر .
* تعريف التكامل :
أيالدمج الاجتماعي والتعليمي الكامل مع الأسوياء بمعنى ليس لجزء من الوقت فقط .
* وقد عرف كيرك وجاليجر”1979م” الدمج                                                                                                                           بأنه إجراء لتقديم خدمات خاصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في أقل البيئات تقييداً وهذا يعني بأن الطفل ذا الاحتياجات الخاصة يجب :
1- أن يوضع مع أقرانه العاديين .
2- أن يتلقى خدمات خاصة في فصول عادية .
3- أن يتفاعل بشكل متواصل مع أقران عاديين في أقل البيئات تقييداً .

* أما تعريف ودل ” 1995م ” للدمج                                                                                                                                    أنه عامل هام يمكَن الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة من أن يصبحوا مواطنين مقبولين في مجتمعاتهم ي مدرسة الحي إلى أقصى حد ممكن مع توفير الدعم لهم في هذه المدارس .
* المصدر
– ندوة دمج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في دول مجلس التعاون الخليجي ، د. عبد العزيز العبد الجبار . البحرين                                     – موقع أطفال الخليج لذوي الاحتياجات الخاصة                                                                                                                         – منتديات همس القلوب

عن malnaiem

شاهد أيضاً

برنامج الدمج التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة مفهومة العلمي واســاليبه وأدواته

برنامج الدمج التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة مفهومة العلمي واســاليبه وأدواته إعاقتي – سالي داود إعداد …

اترك تعليقاً