برنامج دوغلاس

يخدم البرنامج الأشخاص التوحديين من كل الأعمار وكان ذلك في سنة 1972م .وفي عام 1987م ،طرأت تغيرات متعددة على البرنامج ومن ضمنها استهداف دمج الأطفال ذوي التوحد مع أطفال طبيعيين في الروضة بعد أن يتلقى الأطفال التوحديون تدريباً يمكنهم من ذلك .يتلقى أفراد الأسرة تدريباً مكثفاً على إجراء وتطبيق تقنيات تعديل السلوك ويتعين عليهم القيام بتعليم الطفل في المنزل ولاسيما في مرحلة “فصل التحضير” .

وينقسم برنامج دوغلاس إلى ثلاث مراحل :

1-    فصل التحضير : حيث يتلقى الطفل 25ساعة من التدريب السلوكي في المركز و15 ساعة من التدريب السلوكي في المنزل . كما يتم التدريب بشكل فردي وبتطبيق التقنيات السلوكية ولاسيما التدريب من خلال المحاولات المنفصلة والتعزيز .

2-    فصل المجموعة الصغيرة : بعد سنة أو أكثر من التدريب ينتقل الطفل إلى المرحلة الثانية من البرنامج . ويتلقى في هذه المرحلة تدريباً مكثفاً لاكتساب مهارات تمكنه من الاندماج في فصل مرحلة رياض الأطفال مع أنداد طبيعيين. ويكون معلم واحد لكل طفلين .

3-    فصل  الدمج في مرحلة رياض الأطفال : يلتحق الأطفال التوحديون ببرنامج رياض الأطفال مع أطفال عاديين ،ويتلقى جميع الأطفال المنهج الاعتيادي لرياض الأطفال .إلا أنه قد تطرأ تعديلات بسيطة علية حين تعليم الأطفال التوحديين ، وتبنى هذه التعديلات على قدرات الطفل واحتياجاته .وبالإضافة إلى ذلك ، يتلقى كل طفل جلسات تعلميه فردية يومياً.

 * المصدر

– مقتبس من بحث البرامج التربوية والنفسية التي صممت للتعامل مع الطفل التوحدي

للباحثة فاطمة محمد

عن malnaiem

شاهد أيضاً

طرق التعلم عند اطفال التوحد

طرق التعلم عند اطفال التوحد إعاقتي – سالي داود طرق التعلم عندالأطفال التوحديين هذه عبارة …

اترك تعليقاً