الوقاية من ((الكذب)) في سن مبكرة

 – لماذا يكذب الأطفال؟
أحيانا يكذبون لأنه لا يسمح لهم بقول الصدق ، لنفرض أن طفلا قال:
–  أنا لا أحب أخي الصغير هذا!
من المتوقع أن تضرب الأم طفلها على قوله هذا..قوله الصدق!
وإذا التفت هنا وهناك وأعلن هذه الكذبة المدوية: أنا أحب أخي الصغير هذا!
عندها فقط قد تعطيه أمه الحلوى مكافأة له وقد تقبله.
والسؤال هنا:
– ما الذي يستنتجه الطفل من هذين الموقفين؟ ومن هذه التجربة؟
انه قد يستنتج أن الصدق يضر . والكذب يفيد ! وقد يتصور أن أمه تحب الأكاذيب الصغيرة !  فإذا كنا نريد أن نعلم أطفالنا الأمانة مع أنفسهم ومعنا- فانه من الضروري أن ندرب أنفسنا على الاستماع إلى بعض الصدق المر .
إن الطفل الذي نريده أن يشب أمينا صادقا يجب ألا يشجع على قول الكذب ، أو على قول ما يرضينا وبالذات بالنسبة لعواطفه. أن انعكاس كلماته هذه علينا هو ما يقنعه بأن كل الخير في الصدق.
إن الأمانة في القول صفة مكتسبة وليس فطرية…وهي تتكون في المرء عن طريق التقليد. فإذا نشأ الطفل في بيئة تحترم الحق وتلتزم الصدق شب على قول الصدق وعدم الكذب . أما إن نشأ في بيئة كلها خداع وكذب نشأ على ما عوده أبواه.
حذار سيدتي أن يشاهدك طفلك وأنت تحاولين التملص من أعبائك بدعوى المرض، وحذار أن تعدي ابنك بشيء وأن تخلفي وعدك، وحذار أن تبدي تشككا في سلوك زوجك أو صدقه أمام طفلك.
عليك عزيزتي الأم أن تراقبي كذب طفلك بكل دقة.
وحذار من معالجته بالضرب والقسوة أو السخرية والتشهير . فان هذا يؤدي إلى أوخم العواقب.
بل الواجب معالجة الحالة والدافع إليها . ولسوف تعلم الأمهات أن المنزل هو السبب الأول والأخير لهذا المرض
وصدق عليه السلام حين قال:(إن الصدق يهدي إلى البر، وان البر يهدي إلى الجنة، وان الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقا، وان الكذب يهدي إلى الفجور والفجور يهدي إلى النار وان الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا)
* المصدر                                                                                                                                                                    – خذي بيد طفلك إلى الله ، حامد عبد الخالق                                                                                                                              – المنتدى السعودي للتربية الخاصة

عن malnaiem

شاهد أيضاً

التدخل المبكر

التدخل المبكر إعاقتي – سالي داود التدخل المبكر هو تقديم الخدمات الطبية والاجتماعية والتربوية للأطفال …

اترك تعليقاً