أخبار عاجلة

الرضاعة الطبيعية وذوي الاحتياجات الخاصة

يعتبر حليب الأم أفضل غذاء للطفل في شهوره الأولى فهو نظيف ويحتوي على الخلطة المثالية من الأغذية التي يحتاجها الطفل، كما يحتوي على الأجسام المضادة من الأم والتي تحمي الطفل من الأمراض، لذا فهو ذو أهمية خاصة بالنسبة للأطفال الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض كأطفال متلازمة داون وأطفال الشلل الدماغي، والأطفال المصابون بالتهاب الرئة( نيمونيا) .
كما أن الرضاعة الطبيعية تعد أفضل الطرق لتغذية الأطفال الذين يجدون صعوبة في المص كأطفال الشفة الأرنبية وفتحة الحلق.
تشير الكثير من الأبحاث إلى دور الرضاعة الطبيعية لفترة طويلة في الوقاية من شلل الأطفال، إذ نادرا ما سجلت إصابات بشلل الأطفال للأطفال الرضع قبل الشهر الثامن، لأنهم يحافظون على الأجسام المضادة المأخوذة من الأم والتي تطيل مدة الحماية.
إذا فحليب الأم يعتبر الغذاء الصحي الأكثر ملائمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
كما تنصح أمهات الأطفال الذين يجدون صعوبة في البلع بشفط الحليب وإعطاؤه للطفل بالفنجان والملعقة مع التحذير والابتعاد ما أمكن من زجاجات الرضاعة التي تجعل الطفل أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعوية والمعدية .
ولكن علينا أن نكون حذرين من تقديم أي غذاء يحتوي على البروتين بما فيه حليب الأم للأطفال المصابين بالفينيل كيتين يوريا،  PKU وقد يؤدي تناولهم أي غذاء محتوى على البروتين إلى إعاقة عقلية قد تصل إلى الشديدة في بعض الأحيان.
وفي دراسة نشرت مؤخرا في المجلة الأمريكية للتغذية العيادية، تبين أن معدل الذكاء لدى الأطفال الذين يتلقون رضاعة طبيعية أعلى من الأطفال الذين لا يتلقونها .
من الناحية الصحية: نشرت مجلة ديسكوفري الأمريكية مقالة تؤكد أن الرضاعة الطبيعية تقتل الخلايا السرطانية، كما أثبتت الدراسة التي قام بها فريق من الباحثين في جامعة مينيسوتا للأبحاث السرطانية أن الرضاعة الطبيعية تقلل خطر الإصابة بسرطان الدم عند الأطفال بنسبة 30% ولذلك تشجع الجمعيات الخاصة برعاية الأم والطفل في معظم أنحاء العالم، اعتماد الرضاعة مباشرة من الثدي لفترة لا تقل عن السنة.                                    * المصدر                                                                                                                                                                    – المنتدى السعودي للتربية الخاصة

عن admin

شاهد أيضاً

كيفية تعليم الأطفال المعاقين المهارات الحياتية

اعاقتي – سالي: كيفية تعليم الأطفال المعاقين المهارات الحياتية هناك مهارات عديدة من الممكن تعليمها …

اترك تعليقاً