أسباب الإعاقة العقلية

إن معظم أسباب الإعاقة العقلية غير معروفة حتى الآن إذ تشير المراجع في هذا المجال إلى اكتشاف 25 % من أسباب الإعاقة العقلية وأن 75 % من هذه الأسباب هي غير معروفة حتى الآن .وللإعاقة العقلية أسباب كثيرة يصعب الفصل بينها ، ويمكن تصنيفها إلى الآتي :

* أولاً :أسباب وراثية :

– قد تنتقل الإعاقة العقلية عن طريق الجينات بنفس الطريقة التي تنتقل بها الخصائص الجسمية والنفسية كالطول والقصر والنحافة والسمنة ولون الجلد .

– قد تحدث الإعاقة العقلية للطفل بسبب انتقال خصائص وراثية شاذة من الآباء تؤدي إلى اضطراب في التمثيل الغذائي في خلايا الجسم تؤدي بدورها إلى تلف في أنسجة الجهاز العصبي والمخ ، وقد يكون هذا الشذوذ في الكر وموسومات أو في الجينات التي تحملها الكر وموسومات ، وبذلك فإن أي خطأ في الكر وموسومات أو في سلامة عملها يؤدي إلى اضطرابات بيوكيميائية يسبب تلفاً في خلايا المخ أو الجهاز العصبي .

ومن هذه الأخطاء التي قد تحدث :

– زيادة كروموسوم في الخلية .

– غياب كروموسوم أو غياب جزء منه .

– انتقال كرموسوم أو جزء منه إلى كرموسوم آخر ليس نظيراً له

 وتحدث هذه الحالة عادة في الكرموسوم رقم 15 الذي ينتقل هو أو جزء منه إلى الكرموسوم رقم 21 .

وفيما يلي بعض الأمثلة التي يتضح فيها شذوذ الكرموسومات والتي تنتج عنها الإعاقة العقلية :

متلازمة داون ، متلازمة تيرنر ، متلازمة كلاينفلتر ، ثلاثي ( د ) ، ثلاثي ( هـ )

أما أمثلة شذوذ الجينات والتي تنتج عنها الإعاقة العقلية تتضح فيما يلي :

مرض الفينيل كيتون يوريا ، مرض الجلاكتوسيميا ، مرض تاي ــــ ساك ، اضطرابات الغدد الصماء ، ضمور غدة الثيمس ، نقص في وظيفة الغدة الدرقية ، التشوهات الخلقية (مثل : صغر حجم الجمجمة و الاستسقاء الدماغي ) ، العامل الرايزيسي

* ثانياً : أسباب بيئية :

يتعرض الطفل لكثير من العوامل التي تؤثر على جهازه العصبي كما تؤثر على أنسجة مخه والتي تؤدي في النهاية إلى الإعاقة العقلية .

– وتنقسم الأسباب البيئية إلى ثلاثة أقسام :

1- أسباب قبل الولادة

2- أسباب أثناء الولادة

3- أسباب بعد الولادة

* من الأسباب قبل الولادة :

الالتهابات الفيروسية والبكتيرية مثل ( الجدري والتهاب الكبد الوبائي والحصبة الألمانية والزهري ) ، تعرض الجنين أو الأم الحامل للإشعاعات ، استخدام الأدوية والعقاقير الطبية أثناء فترة الحمل ، إدمان المخدرات والكحوليات والتدخين ، سوء تغذية الأم الحامل ، صغر أوكبر سن الأم .

* من الأسباب أثناء الولادة :

إطالة فترة الولادة ، ضعف صحة الأم ، كبر حجم الجنين ، تضخم رأس الجنين ، نتيجة وضع الجنين في الرحم بطريقة غير طبعيه ، الوضع غير الطبيعي للمشيمة ، استخدام جفت الولادة ،انفجار الجيب الأمامي مبكراً يؤدي إلى ما يسمى بالولادة الجافة ، الولادة السريعة والتي بها طلق سريع .

* من الأسباب بعد الولادة :

التهاب أغشية المخ السحائية ، التهاب أنسجة المخ ، شلل المخ ، إصابة المخ بالحوادث مثل السقوط من مرتفعات أو الاصطدام بجسم صلب ، انخفاض في أداء الغدة الدرقية ، نقص أو سوء التغذية ، الظروف الأسرية بالغة الصعوبة ، والحرمان الشديد  .

* المصدر

– مقتبس من بحث مدخل الإعاقة العقلية للباحثه فاطمة محمد

عن malnaiem

شاهد أيضاً

منهاج شامل لتعريف الإعاقة العقلية ..أسبابها وكيفية الدعم والتشخيص.!!!!!

منهاج شامل لتعريف الإعاقة العقلية ..أسبابها وكيفية الدعم والتشخيص.!!!!! إعاقتي – سالي داود بسم الله …

اترك تعليقاً