دور الأسرة في تقبل ورعاية الطفل الأصم

1- التخلص من مشاعر الحزن والغضب واليأس بسبب وجود الطفل الأصم , وأن يتقبلوا حالة الصمم ويتكيفوا معها , والبدء في التفكير بشكل عقلاني فيما يمكن عمله لتربية وتدريب طفلهم الأصم على مواجهة الحياة .
2-  عدم الإصرار على تحويل الطفل الأصم إلي طفل سامع بالتردد على العديد من الأطباء , مما يؤدي إلي استنزاف الوقت والجهد والمال دون جدوى من وراء ذلك .
3- على الوالدين أن يدركوا منذ البداية أن انجازات طفلهم الأصم ستكون محدودة نتيجة الصمم ، وان عملية تدريبهم وتعليمهم تحتاج إلى الصبر والمثابرة , لأنها ستسير بشكل بطئ وتحتاج إلي مجهود كبير .
4- عدم المقارنة بين الطفل الأصم وبين غيرة من الأطفال عادي السمع , لأنها بالطبع ستكون مقارنة ظالمة بالنسبة للطفل الأصم .
5- التركيز على تنمية ما لدي الطفل الأصم من قدرات مهما كانت محدودة , بدلا من التركيز على الإعاقة السمعية نفسها .
6- عدم إنكار وجود الطفل الأصم وإبعاده عن الأنظار وإخفائه في مكان بعيدا عن منزل الأسرة , للاعتقاد الخاطئ بان وجود الطفل الأصم بين أفراد الأسرة , أمر غير لائق ويقلل من مكانتهم الاجتماعية .
7- على الأسرة أن تتقبل الطفل الأصم على أساس من الإدراك الواقعي لجوانب القوة والضعف فيه , لان المبالغة في حجم وتأثير الإعاقة أو التقليل من شانها , كلاهما لا يساعد على النمو المعرفي والنفسي والاجتماعي السليم .
8- على الأسرة أن تشجع الطفل الأصم على اللعب وممارسة الهوايات المختلفة التي تساعد على تنمية قدراته المختلفة , بحيث يشغل وقت فراغه فيما يفيد حتى لا يستسلم لإعاقته السمعية .
9- الابتعاد عن أسلوب الحماية الزائدة والتدليل المفرط في تعاملهم مع الطفل الأصم , مما يجعله غير قادر على تحمل المسئولية , ويفتقد إلي النضج الاجتماعي ؛ وكذلك الابتعاد عن أسلوب الشدة والقسوة والنبذ , حتى لا يتحول الطفل الأصم إلي شخص عدواني متمرد وغير متوافق نفسيا واجتماعيا , ولذلك فمن الأفضل أن تتعامل الأسرة مع طفلها الأصم بصورة طبيعية تلقائية متوازنة بين الحب والشدة .
10- علي الأسرة أن تتضمن حق الطفل الأصم في اتخاذ القرارات , بوصفه فردا علي قدم المساواة مع بقية أفراد الأسرة .

11-  ضرورة التنبيه على أخوة وأخوات الطفل الأصم إلى عدم الخجل منه أو إطلاق مسميات عليه قد تضر بصحته النفسية .
12- ضرورة الإحاطة من جانب الوالدين بشكل المعلومات المتعلقة بطبيعة الإعاقة السمعية لمعرفة الأسس السليمة للتعامل مع طفلهم الأصم (اللقاني والقرشي , 1999 ,217)
* المصدر

– منتديات تحدي الإعاقة

– الجمعية السعودية للإعاقة السمعية

عن malnaiem

شاهد أيضاً

طريقة الاتصال بين الصم !!{بالصور}

طريقة الاتصال بين الصم !!{بالصور} إعاقتي – سالي داود طريق الاتصال مع الصم وارجوا ان …

اترك تعليقاً