الأدوات الخاصة بالمعاقين بصريا

– آلة برايل : هي آلة يستخدمها الكفيف في الكتابة تتألف من ستة مفاتيح أساسية مرتبة بشكل أفقي تقع ثلاثة على يمين مفتاح الفراغ (العريض ) وثلاثة على يساره وعند الضغط على بعض هذه المفاتيح أوكلها تظهر بعض أوكل نقاط الخلية الستة وهي التي تمثل جميع الحروف في أي لغة والأرقام وعلامات الترقيم والحركات .

– الأبتكون : ويستخدم هذا الجهاز للقراءة ويتكون من كاميرا وشاشة صغيرة وجهاز بحجم مسجل صغير توجد فيه فتحة يتم من خلالها إدخال إصبع السبابة فيه ،ويعمل هذا الجهاز على تحويل المادة المكتوبة إلى ذبذبات لمسيه يستطيع الكفيف الإحساس بها عن طريق الكاميرا .

– المكعبات الفرنسية : هي أداة يستخدمها المكفوفون في إجراء العمليات الحسابية وتتكون هذه الأداة من لوح مستطيل الشكل ويتكون من خلايا كل منها على شكل مكعب .

وتستخدم فيها مكعبات كل مكعب منها مميز الأوجه بنقاط بارزة أو علامات تمكن الطالبة عند وضعها في الخلية بكيفية خاصة من التعبير عن رقم أو رمز حسابي معين .

– مواد التكبير : وتستخدم خصوصا من قبل الأفراد ضعيفي البصر وهذه المعينات يحددها الطبيب لكل حالة وتشمل مواد التكبير أنواع تستخدم باليد (المكبر اليدوي) ،ونوع أخر يوضع على قاعدة محمولة وقد يستخدم البعض الميكروسكوب لرؤية الأشياء وقراءتها عن طريق تقريب المادة المقروءة .

– الحاسوب : ويعمل هذا الحاسوب على تحويل المواد المطبوعة إلى مواد منطوقة بطريقة لفظية ومسموعة ومن خلالها يستطيع المكفوفون الحصول على المعرفة بهذه الطريقة .

* المصدر

– كتاب مقدمة في التربية الخاصة ، د. تيسير مفلح كوافحة ، أ. عمر فواز عبد العزيز .

عن malnaiem

شاهد أيضاً

الشخص الكفيف

الشخص الكفيف إعاقتي – سالي داود قبل معرفة الإرشاد الحركي لابد من معرفة مصطلحين مرتبطين …

اترك تعليقاً