تعريف العوق المتعدد

1- الإعاقات المتعددة هي تلك الإعاقات المتلازمة ( مثل عوق عقلي/ عوق بصري أو عوق عقلي/ عوق سمعي) التي تسبب مشاكل تربوية شديدة للتلاميذ بحيث لا يستطيعون معها أن يتلقوا تعليمهم ضمن برامج التربية الخاصة التي تم إعدادها لإعاقة واحدة . وهذا المصطلح لا يشمل الإعاقة  (السمعية/ البصرية ).
2- الصمم – كف البصر (العوق الحسي المزدوج) : يعني وجود إعاقتين معا -سمعية وبصرية- مما يسبب صعوبات شديدة في التواصل ويتطلب تلبية احتياجات في الجوانب النمائية والتربوية التي لا يمكن الحصول عليها في برامج التربية الخاصة الموجهة نحو المعوقين سمعياً أو بصرياً.
3- أما التعريف الإجرائي لمتعددي العوق حسب ما ورد في القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة 1422هـ فانه يشمل( كف البصر – الصمم).
وهو في البند التالي في كما ورد في القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة 1422هـ:
تعدد العوق: هو وجود أكثر من عوق لدى التلميذ من الأعواق المصنفة ضمن برامج التربية الخاصة مثل الصمم وكف البصر ، أو التخلف العقلي والصمم ، أو كف البصر والتخلف العقلي والصمم…الخ ، تؤدي إلى مشاكل تربوية شديدة ولا يمكن التعامل معها من خلال البرامج التربوية المعدة خصيصا لنوع واحد من أنواع العوق.                                                                                                                                                                                                                                        * المصدر                                                                                                                                                                    – المنتدى السعودي للتربية الخاصة

عن malnaiem

شاهد أيضاً

علاج شلل الضفيرة

علاج شلل الضفيرة إعاقتي – سالي داود اهي الضفيرة العضدية ؟ هي شبكة الاعصاب التي …

اترك تعليقاً