مجالات الإرشاد النفسي

1- الإرشاد العلاجي  :
هو عملية مساعدة العميل في اكتشاف وفهم نفسه ,ومشكلاته الشخصية والانفعالية والسلوكية ,التي تؤدي إلى سوء توافقه النفسي والعمل على حل المشكلات بما يحقق أفضل مستوى للتوافق والصحة النفسية.
2- الإرشاد التربوي :
هو عملية مساعدة الفرد في رسم الخطط التربوية التي تتلاءم مع قدراته وميوله وأهدافه ,وان يختار نوع الدراسة والمناهج المناسبة والمواد الدراسية التي تساعده في اكتشاف الإمكانات التربوية فيما بعد المستوى التعليمي الحاضر ومساعدته في النجاح في برنامجه التربوي والمساعدة في تشخيص وعلاج المشكلات التربوية بما يحقق توافقه التربوي بصفة عامة .
3- الإرشاد المهني :
من أقدم مجالات الإرشاد النفسي وهو عملية مساعدة الفرد في اختيار مهنته ,بما يتلاءم مع استعداداته وقدراته وميوله وظروفه الاجتماعية وجنسه , والإعداد والتأهيل لها , والدخول في العمل ,والتقدم والترقي فيه ,وتحقيق أفضل مستوى ممكن من التوافق المهني .
4- الإرشاد الزواجي :
هو عملية مساعدة الفرد في اختيار زوجة , والاستعداد للحياة الزوجية , والدخول فيها ,والاستقرار والسعادة , وتحقيق التوافق الزواجي , وحل ما قد يطرأ من مشكلات زواجيه قبل الزواج وأثناءه وبعده .
5- الإرشاد الأسري :
هو عملية مساعدة أفراد الأسرة ( الوالدين والأولاد وحتى الأقارب) فردي أو كجماعة ,في فهم الحياة الأسرية ومسئولياتها لتحقيق الاستقرار والتوافق الأسري ,وحل المشكلات الأسرية .
6- إرشاد الأطفال  :
هو عملية المساعدة في رعاية نمو الأطفال نفسيا وتربيتهم اجتماعيا , وحل مشكلاتهم اليومية .
7- إرشاد الشباب :
هو عملية المساعدة في رعاية وتوجيه نمو الشباب نفسيا وتربويا ومهنيا واجتماعيا ,والمساعدة في حل مشكلاتهم اليومية .
8- إرشاد الكبار (إرشاد الشيوخ ) :
هو عملية المساعدة في رعاية وتوجيه الشيوخ نفسيا ًومهنياً واجتماعياً وحل مشكلات آخر العمر.

9- إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة:
هو عملية مساعدة تتضمن تقديم الخدمات الصحية والنفسية والتربوية والاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة,بهدف تمكينهم من التوافق النفسي والمهني والاجتماعي في الحياة .

* المصدر

– المنتدى السعودي للتربية الخاصة

عن malnaiem

شاهد أيضاً

التربية الخاصة – مفهومها ، أهدافها ، مبادئها

التربية الخاصة – مفهومها ، أهدافها ، مبادئها إعاقتي – سالي داود التربية للجميع ، …

اترك تعليقاً