كيف يتصرف الوالدين حيال بعض المشكلات اليومية ؟

إذا كنت والد لطفل معاق عقليا فعليك أن تلتزم ببعض الأمور التي من شأنها أن تسهل عملية تدريبه أو قد تعيقها،وعليك أن تتذكر بأن الثبات عنصر مهم عليك الحرص عليه متى ما اخترت خطًا لتسير عليه مع طفلك.
* النصائح العامة المهمة للتعامل مع المشكلات اليومية والتي لابد أن تعترض كل أسرة  لديها طفل معاق أيا كانت إعاقته أولا : كيف يتغلب الوالدين على مشكلات الخلل في العلاقة بين أفراد الأسرة ؟
1- الدلال والإهمال: لا بد أن تراعي الأسرة في أسلوب معاملة الطفل المعاق الاعتدال فلا تعامله بدلال مفرط وتميز يعوده على الإتكاليه ولكن من دون قسوة أو إهمال يشعره بالعزلة والنقص.
2- لا بد أن تهيئ الأسرة الجو المناسب لطفلها المعاق وتكفل له سبل العلاج وأن لا تشعره بأنها تخجل منه أو تحاول عزله بل لا بد أن يصاحب أسرته في كل الزيارات والنزهات.
3- التعامل مع الطفل كإنسان: يجب التعامل مع المعاق كإنسان أولا ثم كمعاق ثانيا،ولا يجب التركيز على الإعاقة فهو لا يختلف كثيرا عن غيره من الأطفال فهو بحاجه للحب والحنان والتدليل وبحاجه أيضا للثواب والعقاب .
4- التوازن: يأتي الخطأ من عدم التوازن في المعاملة فنجد أحيانا من يدلل طفله المعاق ويلبي كل رغباته وهذا الأسلوب له انعكاساته السلبية على المعاق ويعامل كشيء وليس كإنسان.

ثانيا:كيف تتغلب الأسرة على مشكلات الطفل مع المجتمع ؟
1- لا للعزل: لا يجب عزل المعاق مهما كانت شدة إعاقته ، لأننا إذا عزلناه نكون قد عزلنا معه أسرته وحرمنا باقي الأفراد من ممارسة حياتهم الطبيعية في المجتمع.
2- محاولة الاشتراك في الجمعيات الأهلية والرسمية التي تعنى بالمعاقين.
ثالثا:كيف تتغلب الأسرة على مشكلة الترويح ؟
1- تبحث الأسرة على أماكن تقدم أنشطه رياضيه أو فنيه سواء كانت صباحيه أو مسائية (إشراك الأخوة إن أمكن في مثل تلك الأنشطة) .
2- اصطحاب الطفل في رحلات ونزهات خارج المنزل.
3- توفير وتخصيص مساحه في المنزل لمثل هذه الأنشطة.
4- اصطحاب الطفل في السفر وعدم تركه في المنزل.

رابعا: كيف تتغلب الأسرة على عدم قدرة الطفل على تكوين صداقات ؟
1- اختيار أسره أو أسرتين لديهما أطفال يمكنهم التفاعل مع الطفل.
2- تحبيب أطفال العائلة في الطفل وذلك عن طريق تبادل الهدايا أو إحضارهم إلى المنزل
مع توفير أنشطه شيقة ومحببة لهم وللطفل.
3- خلق جو من التشويق والإبهار في الأنشطة بحيث لا يشعر الطفل بالملل                                       *المصدر                                                                                                                                                                                                                               – المنتدى السعودي للتربية الخاصة

عن malnaiem

شاهد أيضاً

التربية البدنية لذوي الاحتياجات الخاصة

التربية البدنية لذوي الاحتياجات الخاصة إعاقتي – سالي داود أولاً: أهداف التربية الخاصة: تهدف التربية …

اترك تعليقاً