صفات الأطفال المضطربين سلوكيا و انفعاليا

 الصفات الانفعالية و الاجتماعية :

 من أكثر الصفات شيوعا من الناحية الاجتماعية و الانفعالية العدوانية و الانسحاب و السلوك الفج .

أ‌-  العدوانية : يعتبر العدوان أياً كان شكله أو نوعه من أهم الخصائص الاجتماعية المميزة للأطفال المضطربين سلوكيا و انفعاليا .

ب‌-    السلوك الانسحابي : يعتبر مظهرا أخر من المظاهر المميزة لذوي الاضطرابات الانفعالية و السلوكية و يعتبر السلوك الانسحابي عن فشل الفرد المضطرب انفعالية في التكيف مع المتطلبات الاجتماعية .

جـ – السلوك الفج : و يقصد به ذلك السلوك غير الناضج انفعاليا و الذي يصدر عن الأفراد المضطربين سلوكيا و انفعاليا مقارنة مع ما يتوقع ممن يماثلوهم في العمر الزمني من الأفراد العاديين .

 1-    الخصائص العقلية و التحصيلية الأكاديمية :

أ‌-  الذكاء :

أظهرت نتائج الدراسات إن متوسط ذكاء الطفل المضطرب سلوكيا و انفعاليا بدرجة بسيطة و متوسطة هي بحدود ( 90 درجة) أي في الحدود المتوسط و الطبيعي ، و عدد قليل منهم أعلى من المتوسط  ، كذلك إن نسبة كبيرة من الأطفال المضطربين سلوكيا تعتبر من حيث نسبة الذكاء ضمن فئة بطيء التعلم و فئة التخلف العقلي .

ب‌-    التحصيل : إن الأطفال المضطربين سلوكيا يعانون من مشكلات تعليمية مختلفة و تدني التحصيل الأكاديمي فهم يحصلون في العادة على درجات اقل مما هو متوقع من عمرهم العقلي ، و قليل جدا منهم من يحصلون على درجات عالية في التحصيل .

 2-    خصائص عامة من المضطربين سلوكيا و انفعاليا :

أ‌-  الفهم و الاستيعاب: يستطيع هؤلاء الأطفال لفظ الكلمات مكونين جملة قصيرة لقصة ، و لكن لديهم فهم قليل لمعنى القصة ، وهم غير قادرين على أعادة نص معين وتفسير القصص والاتجاهات .

ب‌-    الذاكرة : بعض الأطفال لديهم مهارات ذاكرة ضعيفة فلا يستطيعون تذكر موقع صفوفهم في المدرسة وأدواتهم .

ت‌-    السلوك الهادف إلى جذب الانتباه : وهو أي سلوك لفظي أو غير لفظي ،وعادة ما يقوم هؤلاء الأطفال بأنماط من السلوكيات لجذب الانتباه تتضمن الصراخ أو المرح الصاخب أو القيام بحركات جسدية باليدين والرجلين .

ث‌-    السلوك الفوضوي : وهو السلوك الذي يتعارض مع سلوكيات الفرد والجماعة ويتمثل في غرفة الصف بالكلام غير الملائم والضحك والتصفيق .

ج‌-      العدوان اللفظي والجسدي : وهذا السلوك موجه إلى الذات أو الآخرين مثل : ضرب ،شتم .

ح‌-      المزاج المتقلب : يتضمن التقلب في المزاج من حزن إلى سرور ومن هدوء إلى حركة .

خ‌-      تشتت الانتباه : وهو عدم القدرة على التركيز على مثير معين لوقت كاف ، وهذا السلوك يتضمن عدم الاهتمام بالمهمة وعدم الاهتمام بالتوجيهات المعطاة من قبل المعلم ، ويظهر أنه مشغول البال .

د‌- الاندفاع : وهو الاستجابة الفورية لأي مثير ، وهذه الاستجابة تكون سريعة ومتكررة وغير ملائمة بحيث تظهر هذه الاستجابة على شكل ضعف في التفكير والتخطيط وغالبا ما تكون الاستجابة خاطئة .

ذ‌- التكرار : وهو النزعة إلى الاستمرار في نشاط معين بعد انتهاء الوقت المناسب لهذا النشاط حيث يجد الأطفال صعوبة في الانتقال من نشاط إلى آخر ، مثلا الاستمرار في الضحك مدة طويلة بعد سماع نكتة حتى بعد توقف الآخرين عن الضحك .

ر‌-تدني مفهوم الذات : يدرك كثير من الأطفال المضطربين أنفسهم على أنهم غير مناسبين أو فاشلين.

ز‌-      السلبية : وهي المقاومة المستمرة للنصائح والتوجيهات المقدمة من قبل الآخرين .

س‌-    النشاط الزائد : وهو النشاط الجسدي المستمر ويتصف بعدم التنظيم وهو غير موجه .

ش‌-    قلة النشاط : يتصف الفرد بأنه بطيء وبليد ، ولديه نشاط حركي غير مكافئ عند الاستجابة للمثيرات .

ص‌- الانسحاب : يوصف الطفل الانسحابي بأنه منعزل وخجول وخائف ولديه أحلام يقظة .

ض‌- عدم النضج الاجتماعي : ويقصد به السلوك غير المناسب للمرحلة العمرية .

ط‌-     الشكوى من علل نفس – جسدية : الصراعات الداخلية النفسية التي تظهر على شكل أعراض جسمية ، هذه الأعراض يمكن أن تكون نتيجة اضطراب جسمي إما حقيقي أو وهمي .

ظ‌-     التمرد المستمر : الطفل المتمرد يوصف بأنه يشترك دائما في نشاطات مناقضة لقوانين والديه ومعلميه واتجاهاتهم .

ع‌-      تدني الدافعية لممارسة نشاطات هادفة .

 4- خصائص خاصة بالأطفال المضطربين سلوكيا وانفعاليا بدرجة شديدة واعتمادية :

1-    العجز في مهارات الحياة اليومية : يفشل هؤلاء  في القيام بأبسط مهارات العناية الذاتية فمنهم من يكون غير قادر على ارتداء ملابسة أو إطعام نفسه .

2-    انحراف الإدراك الحسي :لا يستجيب هؤلاء الأطفال إلى المؤثرات البصرية والسمعية ويظهر عليهم نسيان كثير مما يدور حولهم وهم كثيرو التجاهل للآخرين ولا يهتمون بما يسمعون أو يرون .

3-    عجز الإدراك : يصعب إخضاع معظم الأطفال المضطربين سلوكيا وانفعاليا بشكل شديد لاختبار ،والذين نستطيع تطبيق اختبارات ذكاء وتحصيل عليهم يحصلون على درجتن منخفضة جدا .

4-    غير مرتبط بالآخرين :لا يطور هؤلاء الأطفال مشاعر مناسبة إذا ما قام أحد بحملهم فلا يوجد هناك عاطفة أو دفء متبادل .

5-    انحراف اللغة أو الكلام :معظم الأطفال المضطربين سلوكيا وانفعاليا بدرجة شديدة لا يتكلمون أبدا أو يظهرون عدم فهم اللغة ، ويظهر بعضهم احتباس الكلام ، أو يرددون كل ما يسمعونه دون إضافة شيء .

6-    الإثارة الذاتية : السلوك النمطي أو المتكرر الذي يفيد فقط في إثارة الحواس هو شائع لدى الأطفال المضطربين سلوكيا وانفعاليا بدرجة شديدة ، مثل الدوران حول هدف معين بشكل مستمر أو الضرب باليدين على الأشياء .

7-    سلوك إيذاء الذات : يؤذي بعض هؤلاء الأطفال أنفسهم بشكل مستمر ومتكرر ويبدو أنهم لا يشعرون بألم إيذاء الذات .

– مع الأخذ بعين الاعتبار أنه ليس بالضرورة أن يظهر الفرد جميع هذه الصفات .

* المصدر

– كتاب مقدمة في التربية الخاصة ، د.تيسير مفلح كوافحة ، أ. عمر فواز عبد العزيز .

عن malnaiem

شاهد أيضاً

((أساليب تعديل السلوك الغير مرغوب فيه ))

((أساليب تعديل السلوك الغير مرغوب فيه )) إعاقتي – سالي داود العقاب من الأساليب التي …

اترك تعليقاً