تعريف الاضطراب السلوكي والانفعالي

* ظهرت تعريفات عديدة لاضطرابات السلوك ،ولكن لا يوجد تعريف متفق عليه بشكل عام ،ومن هذه التعريفات :

أ‌- تعريف بور : ويعرف بور الاضطراب السلوكي والانفعالية بأنها وجود واحدة أو أكثر من الصفات التالية لمدة طويلة من الزمن لدرجة ظاهرة وتؤثر في التحصيل .

وهذه الصفات هي :

1- عدم القدرة على التعلم والتي لا تفسر بأسباب عقلية أو حسية أو صحية .                                                                                         2- عدم القدرة على بناء علاقات شخصية مع الأقران والمعلمين وعدم القدرة على المحافظة على هذه العلاقات .

3- ظهور أنماط سلوكية غير مناسبة في المواقف العادية                                                                                                              4- مزاج عام من الكآبة والحزن .

ب‌-تعريف كوفمان : عرف كوفمان الأطفال المضطربين سلوكياً وانفعالياً بأنهم من يظهرون سلوكيات شاذة نحو الآخرين ،والذين تظهر عليهم سلوكيات غير مقبولة وغير متوافقة مع البيئة المحيطة بهم ومع مجتمعهم ،كما أن توقعاتهم بالنسبة لأنفسهم وللآخرين غير صحيحة .

* تصنيف المضطربين سلوكياً وانفعالياً :

لا يوجد اتفاق على أسلوب أو طريقة معتمدة في التصنيف ، إلا أنه يمكن وضع الأفراد المضطربين ضمن مجموعات تصنيفية متجانسة طبقاً لنوع المشكلات التي يواجهونها .

– فقد عمد كوي إلى وضع نظام تصنيفي متعدد الأبعاد يعتمد على تقديرات الأبوين والمعلمين للسلوك،وتاريخ الحالة، واستجابة الطفل على قوائم التقدير.

ويتألف تصنيف كوي من أربعة أبعاد هي:

1-    اضطرابات التصرف : وهم يتصفون بعدم الطاعة والفوضى ويتشاجرون مع الآخرين وتحدث لديهم موجات غضب شديدة .

2-    اضطرابات الشخصية : وهم يعانون من قلق وشعور بالدونية وانسحاب اجتماعي واكتئاب وإحباط .

3-    عدم النضج : فمن أعراضه الاتجاهات السلبية واللعب مع الأطفال الأصغر سناً وعدم القدرة على الانتباه لفترة طويلة والسلوك الاجتماعي غير المناسب للعمر الزمني للطفل .

4-    الجنوح الاجتماعي : وهم يتصفون بالانضمام إلى رفاق السوء والسرقة والمشاركة في أنشطة العصابات والتغيب المتكرر عن المدرسة .

– وهناك ميل عند بعض الباحثين لتصنيف اضطرابات السلوك اعتماداً على شدة الاضطراب حيث تصنف الاضطرابات السلوكية والانفعالية إلى :

1-  الاضطرابات السلوكية والانفعالية البسيطة .

2- الاضطرابات السلوكية والانفعالية متوسطة الشدة .

3-  الاضطرابات السلوكية والانفعالية الشديدة ،وهذه تشمل فصام الطفولة والتوحد .

* المصدر

– كتاب مقدمة في التربية الخاصة ، د.تيسير مفلح كوافحة ، أ. عمر فواز عبد العزيز .

عن malnaiem

شاهد أيضاً

((أساليب تعديل السلوك الغير مرغوب فيه ))

((أساليب تعديل السلوك الغير مرغوب فيه )) إعاقتي – سالي داود العقاب من الأساليب التي …

اترك تعليقاً