أسباب اضطرابات التواصل

* من أهم هذه الأسباب :

1- الأسباب العضوية : قد يكون السبب اضطرابات كروموسومية أو فسيولوجية أو نمائية يتعرض لها الفرد و تسبب خللا أو ضعفا في الأجهزة العضوية المسئولة عن الكلام واللغة .

و قد يكون الاضطراب الكروموسومي مسؤولا عن اضطرابات التواصل و من الأمثلة على ذلك إصابة الفرد بما يعرف بالشفة الارنبية و يعتقد أن إصابة الفرد بهذه الحالة سببه اضطرابات جينية عند الفرد ، كذلك فان اضطرابات التواصل الموجودة عند المعاقين عقليا كما هو الحال في عرض داون قد تكون ناتجة عن خلل جيني و اضطراب كروموسومي .

2- الأسباب العصبية : وهي الأسباب المرتبطة بالجهاز العصبي المركزي وما يحدث لهذا الجهاز من تلف أو إصابة سواء أكان ذلك قبل أو أثناء أو بعد عملية الولادة ، وذلك لأن الجهاز العصبي المركزي يلعب دورا كبيرا و هاما و يكون مسؤولا عن النطق و اللغة و من الأمثلة على ذلك الأطفال المصابين بالشلل الدماغي يعانون من صعوبة في تحريك الفكين و الشفتين و اللسان و لديهم مشكلات في القدرات العقلية الإدراكية مما يؤثر على النمو اللغوي عند هؤلاء الأطفال وذلك بسبب التلف الدماغي المسؤول عن إصابته بالشلل الدماغي .

3- أسباب مرتبطة بالتنشئة الاجتماعية : حيث تلعب الأساليب التنشئة الاجتماعية دورا كبيرا في حدوث اضطرابات التواصل ، فتعزيز الوالدين لأطفالهم الذين يظهرون التأتأه أو السرعة الزائدة في الكلام أو التلعثم يعمل بمثابة تثبيت هذه السلوكيات عند الأطفال بفعل التعزيز الذي يتلقونه من الوالدين أو تعرض الأطفال لضغوط نفسية و جسدية كالعقاب جسدي من قبل الوالدين أو غيرهم .

4-  الأسباب المرتبطة بالإعاقات الأخرى : حيث تظهر اضطرابات التواصل كصفة ظاهرة عند أفراد من ذوي الإعاقات العقلية حيث تتميز هذه الفئة بتأخر ظهور اللغة و التوقف أثناء الكلام .

* أما بالنسبة لذوي الإعاقات السمعية فتتميز اضطرابات التواصل في صعوبة الاستقبال و التعبير اللغوي و في الحالات الشديدة تظهر ظاهرة غياب اللغة .

* أما بالنسبة للمضطربين انفعاليا و سلوكيا فتتميز اضطرابات التواصل في السرعة الزائدة أثناء الكلام و التأتأة و الإضافة و الإبدال و الحذف و تشويه اللغة .

و بالنسبة لذوي صعوبات التعلم فتتميز اضطرابات التواصل عند هذه الفئة في فقدان القدرة على النطق ، و حالات صعوبة القراءة ، و حالات صعوبة الكتابة و صعوبة فهم الجمل فوق الكلمات و صعوبة تركيب الجمل .

* المصدر

– كتاب مقدمة في التربية الخاصة ، د.تيسير مفلح كوافحة ، أ. عمر فواز عبد العزيز .

عن malnaiem

شاهد أيضاً

الغيرة عند الاطفال

الغيرة عند الاطفال إعاقتي – سالي داود الغيـرة هى العامل المشترك فى الكثير من المشاكل …

اترك تعليقاً