أخبار عاجلة

خطـوات عـلاج اضطرابات النطق

اعاقتي – سالي – خطـوات عـلاج اضطرابات النطق

خطـوات عـلاج اضطرابات النطق
– التشخيص Diagnosis
1- المسـح المبدئــي لعمليـــة النطــــق :غالباً ما تستخدم للتعرف على الأطفال ممن لديهم اضطرابات نطق خلال مرحلة رياض الأطفال ،والسنوات الأولى من المرحلة الابتدائية ، حيث يتم فحص الأطفال من قبل المتخصصين قبل التحاقهم بالمدرسة ، لملاحظة كلام الطفل أثناء الحديث العادي ، مع التركيز على عملية النطق والكلام بصورة عامة، وكفاءة الصوت ، وطلاقة الكلام وغيرها من الأمور ذات العلاقة بالنطق والكلام ، بهدف تحديد أسبابها في وقت مبكر ،ولتقديم البرامج التدريبية المناسبة لتلافي تطورها أو ثباتها لدى الأطفال ، وتحويل الحالات الشديدة إلى اختصاصي علاج اضطرابات النطق والكلام لتلقى العلاج المناسب ، مع ضرورة إشراك الأسرة .
2- ملاحظة النطــــــــق : من خلال إجراء محادثة فعلية مع الطفل أو إجراء المحادثة بين الأطفال بعضهم البعض أو بين الطفل والوالدين ، أو بين الطفل والاختصاصي . وفي الغرفة الخاصة الموجودة بعيادات الكلام والتي تكون مجهزة بالألعاب والمرآة ذات الإتجاه الواحد يصبح بالإمكانية ملاحظة الطفل في موقف تفاعل طبيعي قدر الإمكان . وغالباً توضح المحادثة التلقائية بين الأطفال طريقة كلامهم وخصائصه . أما الكبار فبالإمكان أن يطلب منهم التحدث في أي موضوع بحيث يتمكن الاختصاصي من معرفة خصائص النطق لديهم .
3- اختبار السمع والاستماع :في عملية تقييم اضطرابات النطق يعد قياس السمع وتخطيطه جزءاً مهما وأساسياً. ومن المهم أيضا دراسة تاريخ حالة الطفل لكونها توضح مشكلات السمع التي مر بها خلال مراحل نموه . وفي اختبارات السمع يجب التركيز على قدرة الطفل في التمييز بين الأصوات .
4- فحص أجزاء جهــاز النطــق:من المهم فحص أجزاء جهاز النطق بشكل دقيق لمعرفة مدى كفاءتها في القيام بوظائفها المختلفة وخاصة في عملية النطق ، وللتمكن من تحويل الطفل لعلاج أي جزء يتضح من الفحص أن به خلل عضوي .
5- مقيـــــاس النطـــــق :يساعد مقياس النطق الاختصاصي في التعرف على أخطاء عملية تشكيل أصوات الكلام ، وكذلك موضع الصوت الخطأ في الكلمة ، ونوع الاضطراب. ويتيح أخذ فكرة وصفية عن اضطرابات النطق لدى الطفل ، كما يمكن تحويلها إلى تقديرات كمية توضح مقدار الاضطراب ومعدله.
6- اختبار القابلية للاستثارة :تعد من الخطوات الهامة في تقييم اضطرابات النطق ، بحيث يتم تحديد قدرة الطفل على نطق الصوت المضطرب بصورة صحيحة أمام الاختصاصي ، عندما يتم عرضه عليه بشكل متكرر وبصورة مختلفة ( سمعي، وبصري، ولمسي) بهدف استثارته ودفعه إلى نطقه بصورة صحيحة . وعند الإنتهاء من تطبيق مقياس اضطرابات النطق على الطفل يتم اختيار بعض الأصوات لاختبار قابلية الطفل للاستثارة وقدرته على نطق تلك الأصوات بصورة صحيحة ، وكذلك تحديد قدرة الطفل على تشكيل الصوت ، ومقدار ما يحتاج من مساعدة .
7- الاختبــــــار المتعمــــق :يصبح من الضروري اختبار الطفل بصورة متعمقة لمزيد من التحديد ، عندما يصعب تحديد قدرته على نطق الصوت بشكل صحيح من خلال القابلية للاستثارة ،.ويعتمد الاختبار المتعمق على عدة نظريات حركية لإنتاج الكلام . ويندر ما نجد طفلاً يعاني من اضطرابات نطق (وظيفياً أو عضوياً) لا يستطيع نطق الأصوات بصورة صحيحة أثناء الاختبار المتعمق ولو بنسبة بسيطة .
– العــــــــــــلاج Therapy
– توعية الطفل بأعضاء النطق المسئولة عن نطق الصوت بصورة صحيحة.
– تدريب وتقوية أعضاء النطق المسئولة عن اضطراب النطق .
– رؤية الطفل لاخصائى التخاطب وهو ينطق الحرف بصورة صحيحة وواضحة ( نموذج صحيح يقلدة الطفل) .
– إحساس الطفل بمخرج الحرف لدى الاخصائي ( الهجاء بالمخارج – وضع يده )
– استخدام الوسائل المساعدة مثل: المرآة، الخافض …. إلخ .
– يطلب اخصائي التخاطب من الطفل نطق الحرف بطريقة صحيحة ويقوم بتعديل النطق غير السليم مع تبصير الطفل بالأخطاء حتى يحدث ضبط ذاتي ( تغذية رجعية) .
– بعد النطق الصحيح للحرف يقوم الاخصائى بتدريب الطفل على كلمات بها الحرف في أول الكلمة وفي وسطها وفي آخرها .
– المتابعـــــة follow up
– مرحلة التعميم – تتم للتأكد من نجاح عملية علاج اضطرابات النطق لدى الطفل،حيث يتدرب على نطق هذه الأصوات في كلمات ومواقف خارج جلسات التخاطب.
– الإرشاد النفسي للأسرة حول كيفية التعامل مع اضطراب الطفل .
– عدم مكافأة الطفل على النطق غير السليم.
– مكافأة الطفل على النطق السليم .
– نموذج مقترح لتعليم طفل حرف الكاف :
1- يتم ضبط التنفس لدى الطفل ويجب على الطفل إدرك أن الصوت بحاجة إلى إندفاع الهواء من القصبة الهوائية.
2- القيام بتدريبات اللسان مثل الخروج من الفم وإرجاعه مع تدريبات أخرى لليونة اللسان .
3- اللمس بخافض اللسان مكان التقاء اللسان بالحلق حتى يعيه الطفل .
4- يقوم الاخصائي بالنطق الصحيح أمام الطفل ووضع يده أمام فم الاخصائي .
5- يقوم الطفل بنطق الحرف أمام مرآه ويقوم الاخصائي بالتعديل باستخدام الخافض وبتبصير الطفل بالخطأ ( الوعي) وملاخظة الطفل لنفسه أثناء النطق الصحيح ( تغذية رجعية) .
6- يتم تدريب الطفل على كلمات بها حرف الكاف في أول الكلمة وسطها ونهايتها من خلال الصور والرسومات والبيئة المنزلية .
7- إرشاد الأهل بضرورة إيقاف الطفل أثناء النطق الخطأ لحرف الكاف أو نسيان النطق السليم .
8- تعزيز الأهل للنطق السليم سواء بالتشجيع المعنوي أو المادي .

د- محمود عطية اسماعيل
قسم علم النفس
جامعة المنوفية تبوك

عن

شاهد أيضاً

دراسة علمية: اصابة المخ المبكرة يمكن أن تكون اساس التوحد

اعاقتي – اسماء ماهر – دراسة علمية: اصابة المخ المبكرة يمكن أن تكون اساس التوحد …

اترك تعليقاً