تمارين لذوي الاحتياجات الخاصة

تمارين لذوي الاحتياجات الخاصة

إعاقتي – سالي داود

إن الاهتمام بتمارين التقوية لجميع عضلات الجسم وخاصة عضلات الظهر والكتف والذراع لمستخدمي العكازات او الكرسي المتحرك أمرا ضرورياً للحفاظ على قوتها وبالتالي تستطيع هذه العضلات القيام بتحمل وزن الجسم اثناء المشي وكذلك تعمل على ثبات المفصل بمكانه اثناء استخدام (عكاز الأبط) ، وكما إن بعض هذه التمارين تعمل على تخفيف الألم التي يشعر بها مستخدم العكازات في الظهر والرقبة وأحيانا في مفصل الكتف.لذا فانه من الضروري أن يكون هناك اتزان مابين الراحة والتمارين : فالتمارين والانشطة القليلة جدا تؤدي الى ضعف العضلات وبالتالي ضمورها. بينما التمارين الكثيرة تؤدي الى ضعف والم وتقلص عضلي نتيجة الاجهاد المتواصل. فليست كل التمارين تناسب مستخدمي العكازات هناك من قد يصاب بالإجهاد مباشرة وهناك من يستمر ولايظهر عليه الاجهاد مباشرة. لذا فان اخصائي العلاج الطبيعي هو الشخص الذي سيحدد مدى قدرتك العضلية ومدى ملائمة التمارين لحالتك.

هناك بعض المضاعفات التي تتزامن عادة مع مستخدمي العكازات ومن اهمها : الشعور بالالم في الظهر والكتف والرقبة، والاجهاد ، والتيبس للمفاصل، وضعف العضلات.

ومن افضل التمارين المساعدة لهولاء مستخدمي العكازات

· تمارين الاطالة (المد) البسيط
وهذا يعمل على تخفيف الالم والتقلص في العضلات ، وكذلك يعمل على المحافظ وتحسن الحركة في المفصل.

· تمارين التقوية:
وهذه التمارين تعمل على تقوية العضلات المحيطة بالكتف وتتحمل وزن الجسم عند استخدام العكازات ، كذلك تقوية عضلات الذراع لمستخدمي عكازات المرفق. وتقوية عضلات الظهر. فهذه التمارين تعمل ايضا على زيادة التحمل وتحافظ وتحسن القوة العضلية.

· السباحة والمشي:
وهي من التمارين المهمه حيث تعمل على تحريك جميع العضلات في الجسم وتعطيها القوة والمرونه وهي مفيدة جدا لعضلات الظهر.

http://www.ibtesamah.com/showthread-t_364906.html

عن سالي داود

شاهد أيضاً

فن التعامل مع المعاق حركيا

فن التعامل مع المعاق حركيا إعاقتي – سالي داود   تعرف الإعاقة الحركية بأنها اضطراب …

اترك تعليقاً