المشي علي اطراف الأصابع في الأطفال

المشي علي اطراف الأصابع في الأطفال

إعاقتي – سالي داود

تعريف المشكله :
أغلب الأطفال يبدأون المشى بين عمر سنة أو سنة ونصف، والطبيعى أن يمشى الإنسان على كعبه حيث تنزل القدم كلها بتفلطح على الأرض، مما يعطى ثباتا واستقرارا للإنسان أثناء المشى، لكن هناك بعض الأطفال الذين يمشون على أطراف أصابعهم مع ارتفاع في الكعب.

الاسباب:

– السبب الاول :
تأثر الخلايا العصبية بالمخ التى تتحكم فى المشى، مما يؤدى إلى حدوث شد بالعضلات وأوتار الكعب، فيرفع الكعب عن الأرض، ويمكن أن يصاحب ذلك تأخر فى سن المشى أو سن الكلام أو التطورات الطبيعية لطفل بسبب تأثر العديد من خلايا المخ المسئولة عن الحركة.

– السبب الثانى :
هو تشوهات أو عيوب خلقية بالقدم مثل القدم المخلبية وبعض الأمراض الأخرى التى يصاحبها تلفيات فى وتر آخيل ومفصل الكاحل وبعض الأنسجة الأخرى، مما يتسبب فى اعوجاج بالقدم و قد يصاحبه تشوه فى العظام أيضا.

– السبب الثالث :
هو أن يكون الطفل طبيعيا تماما ولكن لدية قصر بسيط بوتر العرقوب، ولكنه لا يؤثر على وظيفة الكاحل أو القدم، وهو ما يسمى بالمشى الحميد على الأطراف Idiopathic toe walking

العلاج الطبيعي :
ولتقييم الحالة وتحديد العلاج يجب فحص الطفل و ربما عمل أشعات على القدم والعمود الفقرى والمخ، والعلاج يمكن أن يكون تحفظيا بالعلاج الطبيعى والجبس والجبائر الطبية والأجهزة التعويضية، وربما يكون علاجاً مؤقتاً بحقن البوتوكس التى تتسبب فى ارتخاء العضلات وربما يكون بالجراحة لإصلاح التشوهات
والجزء الاكثر اهميه في العلاج : هو عمل جلسات علاج طبيعي بشكل صحيح للحصول علي افضل النتائج.

https://forum.sedty.com/t932159.html

عن سالي داود

شاهد أيضاً

الغيرة عند الاطفال

الغيرة عند الاطفال إعاقتي – سالي داود الغيـرة هى العامل المشترك فى الكثير من المشاكل …

اترك تعليقاً