الشارقة للخدمات الإنسانية تنظم ‘ ملتقى المنال ‘

الشارقة للخدمات الإنسانية تنظم ‘ ملتقى المنال ‘

إعاقتي – سالي داود

الشارقة للخدمات الإنسانية تنظم ‘ ملتقى المنال ‘ العرب نيوز ينشر لكم جديد الاخبار – ونبدء مع اهم الاخبار ,, الشارقة للخدمات الإنسانية تنظم ‘ ملتقى المنال ‘ – العرب نيوز – الشارقة للخدمات الإنسانية تنظم ‘ ملتقى المنال ‘ .

العرب نيوز طريقك لمعرفة الحقيقة – الإثنين، ١٥ مايو ٢٠١٧ – ٩:٠٦ م

الشارقة في 15 مايو / وام / نظمت مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية الْـيَـوْم بمقر غرفة تجارة وصناعة الشارقة فعاليات ” ملتقى المنال ” الذي أقيم برعاية سعادة الشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية في الشارقة بالشراكة مع اتحاد الإمارات لرياضة المعاقين واللجنة البارالمبية الآسيوية .

ويهدف الملتقى – الذي أقيم تحت شعار ” عن بعد .. الإعاقة والإعلام الرياضي ” – لتعزيز علاقة الإعلام مع رياضة الأشخاص ذوي الإعاقة والمؤسسات القائمة عليه والارتقاء بمستوى الإعلام الرياضي وتقديم الحلول أمام التحديات التي تواجهه.

وأكدت سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي رئيسة تحرير مجلة المنال أن الملتقى مثل فرصة مناسبة للتذكير بالدور الريادي الذي لعبته مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في دعم رياضة الأشخاص ذوي الإعاقة ابتداء من احتضانها نادي الثقة للمعاقين وتشجيع الطلبة على ممارسة هواياتهم الرياضية بشكل محترف وصولا إلى مشاركتهم في أعرق وأهم البطولات المحلية والإقليمية والعالمية والحصول على الميداليات الملونة في شتى البطولات والمسابقات.

وقالت ” إن مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية دأبت منذ البدايات خلال تنظيمها لملتقى المنال على تناول موضوع رئيسي لم يتم التطرق إليه أو تناوله بما يستحق من اهتمام إيمانا منها بضرورة مناقشته وكشف التحديات التي يفرضها مع اقتراح الحلول الملائمة فحظي الإعلام وأثره على المجتمع باهتمام أكثر من دورة من دورات الملتقى لعل أبرزها ” الإعلام والإعاقة .. رسالة ومسؤولية ” و ” التلفزيون والإعاقة .. رسالة ومسؤولية ” وها هي الْـيَـوْم قد نظمت ملتقاها الجديد تحت شعار “عن بعد.. الإعاقة والإعلام الرياضي”. من جانبها انبأت سعادة منى عبد الكريم اليافعي مدير المدينة ان ملتقى المنال مناسبة متجددة تنظمها المدينة بشكل دوري احتفالا بدخول مجلة المنال عامها الجديد وهي المجلة الشهرية الأولى من نوعها التي حافظت على استمرارها وثباتها وتطورها صدر أول عدد منها في مايو 1987 واستمرت ورقية حتى العدد 259 لشهر ديسمبر 2011 والكترونية حتى تاريخه وها هي الْـيَـوْم تضيء شمعتها الـ 31 من أجل مستقبل أفضل للمجتمع عامة وللأشخاص من ذوي الإعاقة وأسرهم على وجه الخصوص.

وأوضحت أن المدينة تتطلع بالتعاون مع جميع الحاضرين من اختصاصيين وإعلاميين في كل مجالات الإعلام وأنواعه إلى أن يكون الملتقى ومحاوره دعوة مفتوحة لتعزيز علاقة الإعلام مع رياضة الأشخاص ذوي الإعاقة والمؤسسات القائمة عليه والارتقاء بمستوى هذا الإعلام ومعالجة الفجوات والتحديات التي تواجهه والتوصل إلى الغاية من الإعلام الرياضي الموجه للمجتمع أصلا قبل أن يكون مختصا بالأشخاص ذوي الإعاقة ورياضتهم التي لم ولن تكون أبدا غاية في حد ذاتها بقدر ما تمثله من معان عميقة ومدلولات إيجابية وإرادة قوية نحو الاندماج الفعلي وإقناع المتلقين بقدرات الأشخاص ذوي الإعاقة وأهمية أدوارهم وعلو مكانتهم في مجتمعاتهم.

وشهدت الجلسة الافتتاحية لملتقى المنال عرض دراسة ” عن بعد..

الإعلام والإعاقة الرياضي” حول تغطية الإعلام المطبوع لأخبار رياضة الأشخاص ذوي الإعاقة والتي أجراها أنس ضمرة منسق المحتوى الإلكتروني والمرئي في المدينة وأشرفت عليها خديجة بامخرمة مسؤولة قسم التخطيط في المدينة .

وكشفت دراسة تحليل محتوى لأربعة صحف محلية إماراتية ” الاتحاد والخليج والبيان والإمارات الْـيَـوْم ” خلال الفترة من يناير إلى ديسمبر 2016 أن عدد المواد الصحفية المنشورة عن رياضة الاشخاص ذوي الإعاقة في الصحف الأربعة مجتمعة بلغت 639 مادة فيما ورصدت الدراسة التي تناولت تحليل هذه المواد 456 مادة صحفية مكررة في الصحف الأربعة من أصل 639 مادة بنسبة 71.3 بالمائة .

وكرم ملتقى المنال سعادة الشيخ محمد بن صقر القاسمي رئيس اتحاد الإمارات لرياضة المعاقين رئيس مجلس إدارة نادي الثقة ” سابقا ” تقديرا لدوره الكبير في دعم رياضة الأشخاص ذوي الإعاقة وتسليط الضوء الإعلامي عليها.

كما كرم الملتقى جريدة الاتحاد على اهتمامها بأخبار رياضة الأشخاص ذوي الإعاقة وجريدة الخليج التي أولت وما زالت من خلال ملحقها “الخليج الرياضي” أهمية علي الرغم من لرياضة الأشخاص ذوي الإعاقة في حين جاء تكريم قناة دبي الرياضية وجريدة البيان على جهودهما المميزة في دعم رياضة الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تغطية فعاليات رياضة الأشخاص ذوي الإعاقة على مدار السنة.

وشهد الملتقى أيضا تكريم داعميه وهم : اتحاد الإمارات لرياضة المعاقين واللجنة البارالمبية الآسيوية والمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة وقناة الشارقة الرياضية.

وفي ختام الجلسة الافتتاحية للملتقى تم عرض فيلم عن دور صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في دعم ومساندة رياضة الأشخاص ذوي الإعاقة والأثر الإيجابي الكبير الذي أحدثته المكرمة السخية لسموه حين أمر بإنشاء نادي الثقة للمعاقين الأول من نوعه على مستوى المنطقة بمواصفات عالمية مما أسهم في نهضة حقيقية ظهرت نتائجها في العديد من البطولات المحلية والعربية والعالمية وما زالت مستمرة حتى يومنا هذا.
المصدر : العرب

عن سالي داود

شاهد أيضاً

النظر عند الأطفال

النظر عند الأطفال إعاقتي – سالي داود أهمية الاعتناء بالعين: وتتمثل في إجراء الاختبارات الدورية …

اترك تعليقاً