أخبار عاجلة

كتاب : الإعاقة الحركية والبصرية والعقلية : مفهوم إعاقة أم إعاقة مفهوم؟

اعاقتي – اسماء ماهر – كتاب : الإعاقة الحركية والبصرية والعقلية : مفهوم إعاقة أم إعاقة مفهوم؟

صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب “الإعاقة الحركية والبصرية والعقلية: مفهوم إعاقة أم إعاقة مفهوم؟” للدكتور ماهر اختيار.

يدعو هذا الكتاب إلى إحداث عملية تحوّل في مفهوم الإعاقة، وإلى إعادة النظر في ظاهرة التمييز الاجتماعي والقانوني بين أناس «أسوياء» وأناس «معاقين»، داحضاً مسلّمة وجود إنسان سليم أو سوي بالمطلق يتم قياس الإنسان في حالة الإعاقة عليه. كما يدعو إلى ضرورة احترام الاختلاف بين الناس وتجاوز النظرة التي تختزل شخصاً ما بالإعاقة المصاب بها، وإلى إحداث تغييرات في ميدان الإعاقة ومحاولة تحسين شروط حياة الأشخاص «المعاقين» عبر دعمهم ضد الظلم والتهميش والتجاهل الفردي والاجتماعي، وفي صياغة مفاهيم ومبادئ منسجمة مع فكرة الاختلاف بوصفها ضرورة وجودية.
يتضمن الكتاب ستة فصول إلى جانب الخلاصة التنفيذية والمقدمة والخاتمة.
الفصل الاول بعنوان: “تعريف الإعاقة وإشكالية معاييرها”، والفصل الثاني: “الإنسان في حالة إعاقة: ما بين مرضٍ واضطرابٍ، وصحةٍ واستقرارٍ”، والفصل الثالث: “الأشخاص في حالة إعاقة: ما بين هيمنة الماضي ولا عدالة الحاضر”، والفصل الرابع: “التصنيف: من ضرورة إداريَّة إلى اختزال الهوية (إشكاليات اجتماعية – مؤسسية)”، والفصل الخامس: “الأشخاص في حالة إعاقة ما بين الاستقلالية (الحرية) والدمج وإعادة التأهيل (التبعيَّة)”، والفصل السادس: “من الاختلاف إلى الاعتراف”.

يقع الكتاب في 208 صفحة.
وثمنه 10 دولارات أو ما يعادلها.

عن Asma'a Alnaiem

أسمي أسماء النعيم. أعشق كل ما يتعلق بالذات، من هواياتي الكتابة والإطلاع. أطمح لأن أكون شيئاً أفتخر به ويفتخر به وطني. و أسعى للإستقلالية بذاتي.

شاهد أيضاً

دراسة علمية: اصابة المخ المبكرة يمكن أن تكون اساس التوحد

اعاقتي – اسماء ماهر – دراسة علمية: اصابة المخ المبكرة يمكن أن تكون اساس التوحد …

اترك تعليقاً