الإستيقاظ الليلي

الإستيقاظ الليلي

إعاقتي – سالي داود

الدكتور عبدالله بن محمد الصبي

    بعد الولادة يكون الطفل غير منتظم النوم حتى الشهر السادس من العمر، ومع زيادة عمره يقل إحتياجه للنوم ، ومن الطبيعي إستيقاضه لمدة لاتتعدى الدقائق يعود بعدها للنوم بسهولة .
   المواليد ينامون بمعدل 16-18 ساعة يومياً ، وعلى فترات متقطعة كلاً منها ساعة أو ساعتين، لافرق بين النهار والليل، وعندما يكون أغلب النوم نهاراً، تزيد مدة إستيقاظه ليلاً مما يزعج والدته، ولكسر هذه العادة وتغييرها فعلى الأم محاولة إيقاظه أكبر مدة ممكنة خلال النهار، وعدم إيقاظه ليلاً عند الرضاعة او تغيير الحفاض لكي يتمكن من النوم بسهولة، مرة أخرى نذكر بأنه عند زيادة النوم خلال النهار فإنه سيستيقظ خلال الليل.
 
الخطوات الواجب إتخاذها لمنع الإستيقاظ الليلي؟
” حاولي منع الطفل من النوم الطويل خلال النهار، وكمثال على ذلك، إذا كان الطفل ينام 4 ساعات خلال النهار، فحاولي إيقاظه بعد 3 ساعات ثم ساعتين ثم ساعة، لكي يتمكن من النوم أكثر خلال الليل.
” ضعي طفلك في سريره عند ملاحظتك بداية النعاس، علميه كيف يسترخي للنوم، وإذا كنت تمرجحينه حتى يخلد للنوم فقد يتعود على ذلك، ويتوقع وجودك معه طوال الوقت وعند الأستيقاظ، كل ذلك يؤثر على تدريبه على السكينة والنوم، كما ان بعض الأطفال يتعودون على وجود لعبة معينة .
” عدم وضع الطفل في السرير بوجود المصاص ( اللهايه )، فقد يستيقظ ولايجدها فيبدأ بالبكاء ، فالمصاص لايستخدم للمساعدة على النوم ولكن لسد إحتياجات الطفل، وإذا نام بوجود المصاصة فيجب إبعادها قبل وضعه في الفراش.
” حاولي تأخير الإستجابة لبكاء الطفل عند إستيقاضه لمدة خمس دقائق، فقد ينام بسرعة وخصوصاً في المرحلة العمرية 4-6 سنوات، وإذا أستمر في البكاء فقومي له بدون إضاءة النور أو حمله واللعب معه، تأكدي من عدم جوعه او ان تكون الحفاض مليئة بالبول او البراز، او ان يكون مريضاً او لديه حرارة ، فإذا كان الطفل مريضاً فلاتتبعي التعليمات السابقة حتى تتحسن حالته ويعود الى النوم الطبيعي.

http://www.gulfkids.com/ar/index.php?action=show_res&r_id=19&topic_id=298

عن سالي داود

شاهد أيضاً

((أساليب تعديل السلوك الغير مرغوب فيه ))

((أساليب تعديل السلوك الغير مرغوب فيه )) إعاقتي – سالي داود العقاب من الأساليب التي …

اترك تعليقاً