“اشارة” تطبيق يخدم المسافرين الصم في مطار الدمام بالمملكة

اعاقتي – اسماء ماهر

شهد مطار الملك فهد الدولي إطلاق تطبيق “إشارة” للأجهزة الذكية الذي أطلقته شركة “علم” المتخصصة في مجال ابتكار الحلول وتطوير الخدمات، والتي اختارت مطار الدمام كأول مطار في المملكة لتفعيل الخدمة.

وحضر حفل التدشين الرئيس التنفيذي لشركة مطارات الدمام، الأستاذ تركي بن عبد الله الجعويني، ومدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الأستاذ عبد الرحمن المقبل، ورئيس إدارة نادي الصم بالمنطقة الشرقية وعدد من مختلف الجهات العاملة بمطار الملك فهد الدولي وممثلي وسائل الإعلام، بالإضافة إلى عدد من المستفيدين من خدمة تطبيق “إشارة” من الصم.  حيث سيمكن التطبيق مرتادي المطار من فئة الصم من التخاطب مع مقدمي الخدمة بشكل ذاتي.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة مطارات الدمام، تركي بن عبد الله الجعويني، بأن تطبيق “إشارة” يسهم في رفع مستوى كفاءة التواصل مع فئة الصم وسوف يمكّن العاملين بالمطار من إمكانية التواصل الفوري مع عملائهم من فئة الصم، ما يضمن لهم الاستقلالية التامة في إنهاء إجراءات سفرهم.

وأكد الجعويني بأن شركة مطارات الدمام “داكو” تولي ذوي الاحتياجات الخاصة من مرتادي المطار، أهمية كبيرة، من خلال الأخذ بعين الاعتبار سلاسة إجراءاتهم وراحتهم عند تنفيذ أي مشروع أو إطلاق أي خدمة جديدة بمطار الملك فهد الدولي. لافتاً الى أن هناك تعاون مستمر بين شركة “داكو” وشركة “علم” للتوسع في الخدمات الذكية من أجل تسهيل تجربة السفر. واختتم الجعويني كلمته مشيداً بالدعم اللا محدود من سمو أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان، بالإضافة إلى الدعم المستمر من معالي وزير النقل رئيس مجلس الهيئة العامة للطيران المدني الدكتور نبيل العامودي.

ومما يميز خدمة تطبيق “إشارة” التي تسهم في رفع مستوى الكفاءة في التواصل مع فئة الصم، حيث تمكن الجهات المستفيدة من توفير الترجمة الفورية لفئة الصم من عملائها، ما يضمن لهم الاستقلالية التامة في تعاملهم عبر قناة اتصال مباشرة تتوائم مع متطلباتهم الخاصة. وتتميز الخدمة بمنصة محادثة مرئية آمنة، تركز على جودة الصورة أكثر من جودة الصوت، حرصا على تمكين المستخدمين من التقاط كل حركة إشارية مع مراعاة الخصوصية النسائية بتوفير مترجمات لغة إشارة. 

المصدر : داكو – شركة مطارات الدمام

عن أسماء ماهر

النعيم، أسماء. طالبة تخصص لغة انجليزية وناشطة في مجال الاعاقة.

شاهد أيضاً

جيرهارد يافوريك عالم الفلك الكفيف

ألمانيا لديها أول عالم فلك من ذوي الاعاقة البصرية

اعاقتي – اسماء ماهر يشغل يافوريك وظيفة عالم كمبيوتر بمعهد كارلسروه للتكنولوجيا بألمانيا، وهو مولع …

اترك تعليقاً