«إسراء البابلي» أول طبيبة مصرية صماء: المجتمع يعاقب المعاقين

«إسراء البابلي» أول طبيبة مصرية صماء: المجتمع يعاقب المعاقين

إعاقتي – سالي داود

لم تمنعها الظروف والإعاقة السمعية من أن تكون طبيبة ناجحة فى مجال طب الأسنان، وهى الطبيبة إسراء البابلي صاحبة قصة فقدان السمع التى واجهت الصعاب بفضل والدتها حتى وصلت لطريق النجاح.

شبكة “بي بي سي” البريطانية الشهيرة سلطت الضوء على الطبيبة المصرية، كونها إنجاز فريد في بلد تنظر إلى ذوي الاحتياجات الخاصة بنظرة أخرى، وأشار التقرير إلى أن إسراء ولدت صماء، ورغم ذلك استطاعت أن تصبح أول طبيبة أسنان صماء في مصر.

قصة الطبية المصرية إسراء البابلي

البداية كانت حينما اكتشف والدا الطفلة الصغيرة فقدانها لحاسة السمع، وذلك بعد بلوغها الشهر الرابع عشر، حيث أنها لم تتمكن من إخراج الكلام مثلما يقوم الأطفال في مثل عمرها، وبعد رحلة العلاج التي بدأت في القاهرة، وانتهت في لندن كتب الأطباء عن حالتها بأنها ولدت صماء في كلتا الأذنين، و نصحوا والديها بضرورة البدء في تدريبات التخاطب حتي تتعود علي سماع الأصوات.

بدأت المعاناة بعد دخولها المدرسة بعد أن أهملتها المدارس فى مصر، بسبب حالتها ما اضطرها للدراسة في البحرين حيث كان يعمل والدها، وبعد ذلك تعلمت القراءة والكتابة في وقت قصير، وتحسنت قدراتها على الفهم والتحدث مع زميلاتها، وحصلت بعد ذلك علي الشهادة الابتدائية والإعدادية .

بعد عودتها من البحرين لمصر مرة أخرى بدأت قصة المعاناة من جديد مع مرحلة الجامعة، فقالت إسراء فى تصريحات صحفية: “كانت المرحلة الجامعية في مصر من أصعب وأقسى مراحل حياتي، فقد قضيت ست سنوات بالجامعة أكافح بشكل شبه يومي، عدد كبير من الأساتذة كانوا يبذلوا قصاري جهدهم لمساعدتي، ولم أعانِ من صعوبة المواد الدراسية، أما بالنسبة للمجتمع مازال يتعامل مع من يعاني من قصور في الحواس وكأنه يعاقبه، وأحيانا يتعمد أن يعاقبه، وينسى أنه لم يخلق نفسه، وأن الله له حكمة من وجوده في الحياة “.

دخول مجال طب الأسنان

عن اقتحام مجال الطب وبالتحديد طب الاسنان، قالت: “كنت أرغب في دخول مجال يعتبره البعض “حائط صد” أمام من لديه مشكلة، وطب الأسنان فيه الكثير من الفن، وهو من ضمن هواياتي ولم أتخيل نفسي سوى طبيبة أسنان”.
قامت إسراء بافتتاح عيادتها الخاصة بمدينة الشروق، وبهذا أصبحت أول صماء تفتتح عيادتها خاصة، وتعد إسراء أول مصرية وعربية من ذوي الإعاقة السمعية، تحصل على شهادة في طب الفم والأسنان.
المصدر : اليوم الجديد

عن سالي داود

شاهد أيضاً

النظر عند الأطفال

النظر عند الأطفال إعاقتي – سالي داود أهمية الاعتناء بالعين: وتتمثل في إجراء الاختبارات الدورية …

اترك تعليقاً