أنشطة مفيدة لنمو طفلكِ وتنمية ذكائه

أنشطة مفيدة لنمو طفلكِ وتنمية ذكائه

إعاقتي – سالي داود

لا بد أن الوقت الذي تمضينه في اللعب مع طفلكِ من أمتع الأوقات في حياتكِ. في الواقع يعد اللعب من الأوقات المهمة التي بإمكانكِ استغلالها لتطوير مهارات طفلك اللغوية والذهنية والحسية عن طريق مجموعة من الأنشطة المفيدة.

خلال السنة والنصف الأولى من حياة طفلكِ ستلاحظين نموه وتغيره بشكل كبير لكون احتياجاته واهتماماته تتطور بسرعة كبيرة، سوف تحتاجين إلى أن تكوني مرنة لمواكبة نموه كما يتوجب عليكِ تطوير معارفكِ وزيادة معلوماتكِ حول الأنشطة المفيدة لطفلكِ في كل مرحلة عمرية. إليكِ مجموعة من الأنشطة البسيطة والمسلية والمفيدة لنمو طفلكِ.

أنشطة لطفلكِ من الولادة إلى عمر ستة أشهر

عند الولادة تكون مهارات طفلكِ الوحيدة البكاء والرضاعة، لكن في الوقت الذي يبلغ فيه 6 أشهر، يبدأ بتعلم مهارات جديدة مثل الضحك والزحف على بطنه ومحاولته الإمساك بالأشياء من حوله… حيث تكون المهارات الحركية أكبر نشاط للطفل في هذه المرحلة لأنها تعلمه السيطرة على جسمه. لمساعدته على تنمية مهاراته الحركية إليك بعض النشاطات.

عندما يكون طفلكِ مستيقظ قومي بوضعه على بطنه على بطانية نظيفة على الأرض، إبدئي بمجرد بضع دقائق، كرري هذه التقنية عدة مرات في اليوم. كلما تقدم طفلكِ في السن، يمكنك عمل زيادة تدريجية في كمية الوقت الذي يقضيه في اللعب على الأرض، عندما يبدأ الطفل ملاحظه الأشياء من حوله، ضعي اللعب حوله على الأرض خلال فترة استلقاءه على بطنه وبذلك سوف يحاول الوصول لها، مما يساعده على تقوية عضلاته ويشجعه على الزحف. هذا النشاط يساعد الطفل على تعزيز عضلات العنق والكتفين والجذع كما يقيه من متلازمة الرأس المسطحة.

ضعي طفلكِ في حضنكِ وقومي بتحريك لعبه التي تصدر صوتاً بالقرب منه، ستلاحظين أن طفلكِ سيلف رأسه نحو الصوت وسيحاول الحصول على اللعبة وفحصها واستكشافها. تشجيع الطفل على إتباع جسم متحرك بعينيه يساعده على تقوية البصر وتطوير التنسيق بين اليد والعين.

أنشطة الطفل من عمر ستة أشهر إلى سنة

في عمر الستة أشهر يكون الطفل قادر على الحركة البسيطة وباقترابه من إتمام عامه الأول سيصبح قادراً على الوقوف وربما حتى المشي. يجب أن يتم التركيز في هذه المرحلة على التطور العقلي للطفل. الألعاب التي تساعده على الاستكشاف والتفكير من أهم الألعاب في هذه المرحلة العمرية. اليك بعض الأنشطة المناسبة لهذه المرحلة من العمر.

في هذا السن يعمل طفلكِ على تطوير إدراكه. الخبر الجيد أنكِ لن تحتاجي إلى مجموعة من الألعاب لتسلية طفلكِ في هذه السن. فيمكنكِ أن تكتفي بمفتاح الإضاءة للعب، حيث يمكنكِ حمل طفلكِ وباليد الأخرى غلق وفتح النور وجعل طفلكِ يدركِ السبب والنتيجة. يمكنكِ تركه يحاول بمفردة تحت إشرافكِ.

ملاعبة الطفل بقصد خضه أو مفاجئته بلطف هي من الألعاب والنشاطات المحببة للطفل في مثل هذا العمر، حيث تساعد هذه الطرق الطفل على الانتباه، كما يمكنكِ اللعب مع الطفل عن طريق وضع لعبة تحت بطانية وسؤال طفلك أين هي؟ سيحاول الطفل الربط بين الأحداث وإزالة الغطاء للحصول على اللعبة.

أنشطة مناسبة للطفل من عمر السنة إلى السنة والنصف

عندما يتجاوز الطفل عامه الأول فإنه يطور مجموعة واسعة من المهارات الجديدة، لكن الأكثر إثارة للإعجاب في هذا السن هو تطور لغته بشكل سريع، حيث يمكن أن تصل عدد الكلمات التي يكتسبها الطفل في عمر السنة والنصف 10 كلمات أو أكثر، في هذا السن يجب أن تخصصي وقت كبير للألعاب التي تطور لغته وتلقنه مفردات جديدة. أيضاً في هذه المرحلة العمرية يتطور ذكاء طفلكِ بشكل كبير. من أهم الأنشطة التي تنمي مهارات طفلك المعرفية نجد.

لعب البازل من أكثر اللعب التي تنشط ذكاء الطفل وتقوي ذاكرته وملاحظته خاصة إن كانت تحتوي على حروف وكلمات بسيطة بذلك يمكنكِ أيضاً الاستفادة منها في تعليم طفلكِ مفردات جديدة.

يمكنكِ الاستعانة بالصور التي تحتوي على كلمات تصفها ونطقها ببطء أمامه وتكريرها لعدة مرات تم اظهار الصورة مرة أخرى وسؤاله “ما هذا؟” لا تتوقعي أن يجيبكِ مباشرة لكن أكيد سيظهر ردة فعل وهذا المطلوب. مع التكرار سيستطيع طفلكِ أن يردد بعض الكلمات.

يجب الوضع في الاعتبار أن تطور الطفل عملية مستمرة منذ يوم ولادته إلى أن يكبر، الأعوام الأولى هي الأهم في مسيرة نمو طفلكِ لذا حاولي التسلح بالمعرفة ونماذج التربية الحديثة لمواكبة نمو طفلكِ بشكل جيد.

http://hayatouki.com/baby/content/2448465-%D8%A3%D9%86%D8%B4%D8%B7%D8%A9-%D9%85%D9%81%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%84%D9%86%D9%85%D9%88-%D8%B7%D9%81%D9%84%D9%83%D9%90-%D9%88%D8%AA%D9%86%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%B0%D9%83%D8%A7%D8%A6%D9%87

 

عن سالي داود

شاهد أيضاً

كيف تعلمين طفلك اللغة؟

كيف تعلمين طفلك اللغة؟ إعاقتي – سالي داود ليس هناك من شك في أن اكتساب …

اترك تعليقاً